عربي و دولي

أبوالغيط يرحب بالقرار الأممي بوقف الاستيطان الإسرائيلي

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط اليوم السبت بتبني مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة مشروع قرار يطالب اسرائيل بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعرب ابو الغيط في بيان عن تهانيه لفلسطين قيادة وحكومة وشعبا على صدور هذا القرار “المحوري وبهذه الأغلبية الكبيرة وبعد مرور أكثر من خمسة وثلاثين عاما على صدور قرار مماثل”.

وافاد بأن ذلك يجسد مدى تأييد ومساندة المجتمع الدولي للنضال التاريخي للشعب الفلسطيني من أجل الحصول على حقوقه المشروعة وعلى رأسها حقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واوضح ان القرار المذكور يؤكد في الوقت ذاته مجددا عدم شرعية الاستيطان ومختلف الاجراءات التي تتخذها السلطات الاسرائيلية لترسيخه كأمر واقع وكونها عائقا رئيسيا أمام التوصل الى حل الدولتين.

واعرب الأمين العام عن تطلعه الى أن يولد هذا القرار زخما وقوة دفع يسمحان بأن تشهد الفترة القريبة المقبلة تكثيفا للاتصالات الرامية لدفع الجانب الاسرائيلي للالتزام بما جاء في القرار وبمختلف القرارات الدولية ذات الصلة بانهاء الاحتلال الاسرائيلي وبالتوصل الى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.

وقال ان المؤتمر الذي أعلنت الحكومة الفرنسية اعتزامها عقده خلال شهر يناير المقبل بهدف احياء مسيرة التسوية السلمية “يمكن أن يمثل خطوة هامة في هذا الطريق”.

وجدد أبو الغيط التأكيد في هذا الصدد على الموقف القوي والثابت لجامعة الدول العربية في دعم القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية وذلك وفقا لما أكدته مختلف القرارات الصادرة عن الجامعة في هذا الشأن.

وذكر أن مبادرة السلام العربية تظل أيضا الاطار المتكامل والمتوازن للتوصل الى تسوية نهائية للصراع العربي الاسرائيلي.
وعلى صعيد متصل رحب رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي بقرار مجلس الامن مبينا ان هذا القرار خطوة مهمة في طريق اعادة الحق للشعب الفلسطيني “المظلوم” كي يبدأ بحصد ثمار نضاله.

ودعا السلمي في بيان مجلس الامن الضغط على اسرائيل لتطبيق القرار المذكور وجميع القرارات الاممية ذات الصلة “حتى تعود للشعب العربي الفلسطيني حقوقه المسلوبة ويتمكن من اقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس الشريف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.