أهم الأخبارعربي و دولي

عباس: مستعدون للعودة للمفاوضات حال توقف الأنشطة الاستيطانية

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء اليوم الأربعاء أنه ملتزم بتحقيق السلام العادل كخيار استراتيجي مطالبا إسرائيل وقف الأنشطة الاستيطانية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.

جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به عباس ونقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) تعقيبا علي خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الليلة.

وقال عباس في هذا السياق انه في حال وافقت الحكومة الاسرائيلية على وقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بشكل متبادل فإن القيادة الفلسطينية على استعداد لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي ضمن سقف زمني محدد وعلى أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

واعرب عباس عن قناعته التامة بامكانية التوصل إلى حل عادل وشامل ودائم على أساس مبادرة السلام العربية والمرجعيات المحددة وبما يضمن إنهاء الاحتلال بشكل تام ويؤدي إلى قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 تعيش بأمن وسلام الى جانب اسرائيل بما يضمن حل قضايا الوضع النهائي.

وأكد أنه سوف يستمر في التعاون بشكل وثيق مع فرنسا لإنجاح المؤتمر الدولي للسلام الذي تنوي فرنسا عقده منتصف الشهر القادم بما يضمن اطلاق عملية سلام ذات صدقية وعلى أساس مرجعيات القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وفترة زمنية محددة وآليات متابعة دولية جديدة.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد انتقد في تصريح صحفي بثته الإذاعة الإسرائيلية الليلة خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري واصفه بالمنحاز ضد إسرائيل.

واكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في خطاب له اليوم من العاصمة واشنطن أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الاوسط مؤكدا ان اجندة المستوطنين في الضفة تعرض السلام مع الفلسطينيين للخطر.

كما اوضح أن الولايات المتحدة صوتت على القرار (2334) وفقا لمبادئها وللحفاظ على حل الدولتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.