أهم الأخبارعربي و دولي

العبادي يؤكد حرص العراق على إقامة علاقات طيبة مع تركيا

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبت حرص بلاده على اقامة علاقات طيبة مع تركيا على اسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكلتا الدولتين وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يخدم الشعبين.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي بن علي يلدريم عقب مباحثات موسعة في اطار الجولة الثالثة من اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين ان “دستورنا لا يسمح بممارسة اي نشاطات معادية لدول الجوار تنطلق من الاراضي العراقية او ان تجعل من العراق مقرا لها”.

واشار في الوقت نفسه الى توصل العراق مع تركيا الى اتفاقات مشتركة حول جميع القضايا موضع الخلاف.

وفيما يتعلق بوجود عناصر من منظمة حزب العمال الكردستاني التركية في مدينة سنجار التابعة لمحافظة نينوى شمال العراق والتي تعدها تركيا منظمة “ارهابية” قال العبادي ان “قوات بلاده لم تصل حتى الآن الى تلك المدينة وانها تخضع حاليا لسيطرة اقليم كردستان العراق”.

وكشف في هذا الصدد عن اتفاق مع حكومة الاقليم ينص على ان تدار المدينة مستقبلا من قبل قوة امنية مشتركة من الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية وان لا يسمح ببقاء اي قوة خارج هذا الاطار داخل المدينة.

على صعيد آخر اعرب رئيس الوزراء العراقي عن ترحيبه بمشاركة الشركات التركية في عملية اعادة اعمار المناطق المحررة خلال المرحلة المقبلة وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية والامنية والاستخبارية.

بدوره أكد يلدريم احترام بلاده لسيادة العراق قائلا ان “سيادة العراق هي مهمة جدا لنا ولن نسمح أو نقبل بأي تهديد لسيادة ووحدة الاراضي العراقية”.

وأضاف ان “العراق بلد شقيق وان آلامه آلام لتركيا وسعادته سعادة لتركيا ولابد من استمرار التعاون لمصلحة ورخاء الشعبين”.

وحول الموقف من حزب العمال الكردستاني قال يلدريم ان “البيان الختامي نص على عدم السماح باستخدام الاراضي العراقية لتهديد الاراضي التركية” مبديا استعداد بلاده للتعاون مع العراق في هذا المجال.

واضاف ان زيارته تأتي في اطار بحث مكافحة الارهاب متمنيا ان يعود الاستقرار الى جميع المناطق.

وكان يلدريم قد وصل في وقت سابق اليوم الى بغداد في زيارة هي الاولى لمسؤول تركي رفيع الى العراق بعد الازمة السياسية بينهما على خلفية الوجود التركي في (بعشيقة) دون اذن من الحكومة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.