أهم الأخبارعربي و دولي

الولايات المتحدة تقرر خفض العقوبات المفروضة على السودان

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة انها قررت خفض العقوبات المفروضة من جانبها على السودان وذلك بعد سلسلة من التطورات الايجابية التي حصلت مؤخرا.

وقال مكتب الأصول الخارجية بوزارة الخزانة الأمريكية في بيان ان التعديل الذي يخفض العقوبات سيسمح للسودان بإجراء كافة المعاملات المالية داخل أراضي الولايات المتحدة والتي كانت ممنوعة سابقا بما فيها تلك التي تتضمن ملكيات يكون للحكومة السودانية مصالح فيها.

وأشار المكتب في بيانه الى ان “خطوة خفض العقوبات جاءت نتيجة المشاركة الثنائية المستمرة واستجابة للتطورات الايجابية التي شهدها السودان خلال الأشهر الستة الأخيرة”.

وأوضح ان هذه التطورات تتضمن “التعاون الثنائي وإنهاء العمليات العدائية في الداخل والتعاون الاقليمي والتحسن في ايصال المساعدات الانسانية”.

وكانت الولايات المتحدة رحبت الشهر الماضي بجهود الحكومة السودانية الاخيرة لتحسين وصول المساعدات الانسانية للمتضررين داخل السودان علما بأنه في شهر نوفمبر الماضي اتخذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرارا بتجديد العقوبات المفروضة على السودان لعام آخر معتبرا أن “سياسات الحكومة السودانية وتصرفاتها ما زالت تشكل خطرا على الامن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وتضع الولايات المتحدة السودان في قائمة الدولة الراعية لما تصفه بالارهاب وتجدد عقوبات اقتصادية عليه منذ عام 1997.

إلا ان قرار خفض العقوبات الذي اتخذ اليوم ليس الأول إذ ان واشنطن خفضت العقوبات عدة مرات في السنوات القليلة الماضية سمحت من خلالها للشركات الامريكية بتصدير تكنولوجيا الاتصالات إلى السودان كما سمحت بمنح السودانيين تأشيرات دخول إلى أراضيها من سفارتها في الخرطوم فضلا عن استثناءات تتعلق بالمجال الزراعي والتحويلات المالية الخاصة بالافراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.