أهم الأخبارعربي و دولي

القوات العراقية تسيطر على الضفة الشرقية لنهر دجلة

أعلنت القوات العراقية اليوم السبت سيطرتها على الضفة الشرقية لنهر (دجلة) اي الجزء الجنوبي للساحل الايسر لمدينة الموصل من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وقال قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت في بيان ان الشرطة الاتحادية تمكنت من السيطرة على (يارمجة) الشرقية بالكامل فيما سيطرت قطعاتها على الضفة الشرقية للنهر وقطعات فرقة الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية على (يارمجة) الغربية.

وأضاف ان “القوات سيطرت على الجزء الجنوبي للساحل الايسر بدعم واسناد من قبل طيران الجيش وطيران التحالف الدولي” موضحا ان القوات استولت ايضا على 16 كاميرا مراقبة وكميات كبيرة من الصواريخ والمقذوفات الحربية ومشطت 10 مبان وفككت ثلاثة احزمة ناسفة خلال عمليات تفتيش المناطق المحررة في الساحل الايسر.

من جهتها اعلنت قوات مكافحة الارهاب استعادة السيطرة على مبنى جامعة الموصل مؤكدة ان القطعات تسيطر على اجزاء واسعة من كليات واقسام وبنايات الجامعة.

وفي سياق متصل قال الكاتب والباحث العراقي المختص بشؤون الجماعات الاسلامية هشام الهاشمي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان نسبة 90 في المئة من مساحة الساحل الايسر اصبحت تحت سيطرة القوات المشتركة العراقية.

وأوضح ان معركة جامعة الموصل والمناطق المحيطة بها اساسية لمنع سيطرة (داعش) على اي منشأة سيادية في الساحل الايسر او مداخل الجسور ولقطع الامداد عن طريق النهر ولتعزيز المناطق المحررة وعرقلة هاونات (داعش) العشوائية من الوصول الى مباني المدنيين.

ولفت الهاشمي الى ان التعمق والتوغل في الاحياء المحاذية لضفة النهر الشرقية تضيق الخناق على (داعش) مما سيؤدي الى تفكيك صفوفه.

واكد اهمية معركة الساحل الايمن المؤجلة لرصد وتحديد تجمعات (داعش) وقراءة استعداداته ثم استهدافه في اماكن تواجده في احياء المنصور وتموز ومعسكر الغزلاني ووادي حجر والمطار.

يذكر ان القوات العراقية استعادت معظم احياء شرق الموصل خلال هجوم بدأته قبل ثلاثة اشهر بدعم من الولايات المتحدة والذي تسارع في مطلع العام مع اتباع اساليب جديدة وتحسين التنسيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.