أهم الأخبارعربي و دولي

الإيطالي تاجاني يفوز في الجولة الأولى للتصويت على رئاسة البرلمان الأوروبي

فاز رئيس البرلمان الايطالي السابق انتونيو تاجاني اليوم الثلاثاء في أولى جولات التصويت على رئاسة البرلمان الأوروبي دون تحقيق نسبة الأغلبية اللازمة ما يستدعى اجراء جولة ثانية من التصويت في وقت لاحق.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي المنتهية ولايته مارتن شولتز لدى الإعلان عن نتائج التصويت انه من اجمالي 751 صوتا ادلى 718 نائبا بأصواتهم من بينهم 35 صوتا غير صالح ما يعني وجود 683 صوتا صالحا تمثل اغلبيتهم 342 صوتا للفوز برئاسة البرلمان من الجولة الأولى.

وأضاف ان تاجاني مرشح حزب الشعب الأوروبي حصل على 274 صوتا فيما حل مرشح مجموعة الاشتراكيين جياني بيتيلا في المركز الثاني بحصوله على 183 صوتا.

واعلن سبعة مرشحين عزمهم خوض غمار انتخابات رئاسة البرلمان الأوروبي هم الإيطاليان إليونورا فورينزا عن كتلة الشمال اليسار الأخضر وجياني بيتيلا عن كتلة الاشتراكيين والديمقراطيين والبريطاني جان لامبرت عن كتلة تحالف الخضر- أوروبا الحر والبلجيكي غاي فيرهوفشتات عن كتلة تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا والإيطالي أنطونيو تاجاني عن حزب الشعب الأوروبي والروماني لاورينتيو ريبيجا عن كتلة أوروبا للشعوب والحريات والبلجيكية هيلغا ستيفنز عن كتلة الاصلاحيين والمحافظين الأوروبيين.

إلا ان مرشح تحالف الليبراليين سحب ترشحه قبل عملية التصويت معلنا تشكيل تحالف مع حزب الشعب الأوروبي اكبر الأحزاب في البرلمان الأوروبي.

ووفقا لقواعد الانتخاب في البرلمان الأوروبي فانه في حال عدم فوز مرشح من الجولة الأولى من التصويت فمن حق نفس المرشحين او مرشحين جدد خوض الجولة الثانية كما يمكن إعادة التصويت في جولة ثالثة اذا لم يحقق احد المرشحين الأغلبية المطلوبة. وفي حال لم تفرز الجولة الثالثة من التصويت فوز مرشح فان اكثر اثنين مرشحين حصولا على أصوات يقترعان في جولة رابعة ويكون المنصب من حق اكثرهما حصولا على أصوات وفي حال التعادل يعلن اكبرهما سنا فائزا بالمنصب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.