أهم الأخبارعربي و دولي

منظمة العمل العربية: النزاعات المسلحة في المنطقة أدت لارتفاع البطالة بين الشباب

أكد المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري اليوم الاربعاء ان ما يحدث في المنطقة العربية من اضطرابات ونزاعات مسلحة ادى الى ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب العربي.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها المطيري للصحفيين عقب لقاء مع الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط.

وقال المطيري انه تم خلال اللقاء بحث عدد من قضايا العمل العربي المشترك خاصة ما يتعلق بسبل مواجهة ارتفاع نسب البطالة بين الشباب في العالم العربي والتي تتراوح ما بين (17 – 20) بالمئة.

وشدد على اهمية العمل على معالجة هذه الظاهرة خاصة في ضوء البرامج الخاصة بالتشغيل التي اقرتها القمة العربية الاقتصادية في الكويت عام 2009 ومن بينها البرنامج المتكامل الذي يعني بالشبكة العربية للمعلومات ومحاربة البطالة.

ولفت الى ان البرنامج العربي للتشغيل الذي اقرته قمة الكويت (2009) يتكون من ستة محاور اساسية من ضمنها الشبكة العربية للمعلومات التي ستنطلق خلال الفترة المقبلة والتي تهدف الى مواءمة مخرجات التعليم مع اسواق العمل بالاضافة الى المحور الخاص بعقد التشغيل (2010 – 2020) ومدى نجاح الدول العربية في تنفيذه مشيرا الى المنظمة نفذت غالبية هذه المحاور.

واوضح المطيري انه في ضوء التكليفات الصادرة عن القمة لمنظمة العمل العربية فيما يخص ايجاد فرص عمل للشباب والعمل على مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل تسعى المنظمة لتنفيذ الانشطة والبرامج الواردة في هذا البرنامج.

واشار الى ان المنظمة قامت بتنظيم المنتدى العربي للتشغيل عام 2014 في السعودية وصدر عنه (اعلان الرياض) والذي يهم شريحة كبيرة من الشباب العربي للتصدي للبطالة وايجاد فرص عمل للشباب.

وقال المطيري انه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد منتدى آخر يهدف الى المواءمة بين مخرجات التعليم واسواق العمل.

واضاف انه تم خلال اللقاء مناقشة تعميق مشاركة اطراف العمل الثلاث في العالم العربي (الحكومات واصحاب العمل والعمال) للمساهمة مع الحكومات العربية في توفير فرص عمل للشباب ورفع المعاناة عنهم معتبرا ان منظمة العمل العربية تشكل اكبر منبر للحوار العربي بين ارباب العمل والعمال.

واوضح اكبر التحديات التي تواجه اسواق العمل في الوقت الراهن هو عدم الاستقرار جراء الاضطرابات والنزاعات المسلحة في عدد من الدول العربية ولهذا يتم البحث حاليا في كيفية تخفيف معاناة الشباب من خلال بحث المنظمة واطراف العمل الثلاث لإيجاد فرص عمل للشباب من خلال الشراكة الحقيقية بين اطراف الانتاج الثلاثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.