أهم الأخبارعربي و دولي

بيان استانا يؤكد عدم وجود حل عسكري للنزاع في سوريا

أكدت روسيا وايران وتركيا الراعية لمباحثات السلام حول سوريا في أستانا عاصمة كازاخستان اليوم الثلاثاء عدم وجود حل عسكري للنزاع في سوريا .
وشددت الدول الثلاث في البيان الختامي للمباحثات على احترام سيادة سوريا واستقلالها ووحدة اراضيها وتأكيدها في الوقت نفسه على عدم وجود حل عسكري للنزاع هناك وضرورة تحقيق تسوية سياسية على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 .
واعرب البيان الذي نقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء مقتطفات منه عن تأييد الدول الثلاث لفصائل المعارضة السورية المسلحة المشاركة في العملية التفاوضية في جنيف الرامية الى تسوية النزاع في سوريا والمقررة في 8 فبراير القادم .
واوضح ان الدول الثلاث الضامنة لاتفاق وقف اطلاق النار قررت تشكيل اليات مراقبة على وقف الاعمال القتالية ورصد الاستفزازات مؤكدا عزم الدول الثلاث مواصلة التصدي لجبهة النصرة وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وذكر البيان ان الدول الثلاث تعرب عن دعمها الكامل للحوار بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة الذي بدأ في استانا مشيرا الى ان هذه الدول ستتعاون بنشاط على قاعدة لقاء استانا وبدعم من الامم المتحدة لضمان العملية السياسية في سوريا والمساهمة في تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 .
وفي الإطار نقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن رئيس وفد المعارضة المسلحة محمد علوش القول ان المعارضة ترغب في تواصل روسيا لعب دور ايجابي في معالجة النزاع في سوريا وتحقيق السلام في سوريا .
واوضح ان هدف لقاء استانا تمثل في دعم اتفاق وقف اطلاق النار وضمان برامج المساعدات الانسانية مرحبا بتحول روسيا من طرف يشارك بنشاط في العمليات القتالية الى طرف ضامن يؤثر على مواقف ايران والنظام السوري .
ووعلى صعيد متصل نسبت وكالة (سبوتنيك) الروسية للأنباء لعضو وفد المعارضة المسلحة في استانا جهاد مقدسي قوله ان فصائل المعارضة تلقت دعوة لعقد اجتماع موسع مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في موسكو الجمعة القادم .
واوضح مقدسي ان الدعوة وجهت لممثلي (مجموعة الرياض) و(مجموعة القاهرة) و(مجموعة موسكو).
وكانت مباحثات استانا انطلقت امس الاثنين بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة المسلحة بمشاركة وفود روسية وايرانية وتركية ومبعوث الأمين العام للامم المتحدة ستافان دي مستورا والسفير الامريكي لدى استانا جورج كرول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.