أهم الأخبارعربي و دولي

لافروف : تباطؤ الأمم المتحدة في مفاوضات التسوية في سوريا غير مقبول

قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان تباطؤ ممثلي منظمة الامم المتحدة في استئناف مفاوضات تسوية الازمة السوري يعتبر امرا غير مقبولا.

جاء ذلك في كلمة القاها لافروف خلال لقائه ممثلي المعارضة السورية في موسكو وبحث فيها الاعلان عن تأجيل اجتماع جنيف حتى نهاية فبراير القادم.

وطالب لافروف باستئناف مباحثات جنيف والبدء بمناقشة قضايا التسوية بشكل محدد على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 بما في ذلك اعداد الدستور.
واوضح ان مشروع الدستور السوري الذي طرحته روسيا يعتبر محاولة لجمع كافة الافكار التي طرحها ممثلوا المعارضة والحكومة السورية خلال الاعوام الاخيرة.
ورفض لافروف اي “محاولة للمقارنة بين مشروع الدستور الروسي ومشروع الحاكم الامريكي بريمر في العراق” معتبرا ان “المشروع الروسي يتضمن اقتراحات لا يحاول احد ان يفرضها على السوريين”.

واعرب عن الأمله في ان يطلع السوريون قبل لقاء جنيف على مشروع الدستور المقترح الذي من شأنه ان يشكل مادة للحوار الهادف الى تحقيق الوفاق.

على صعيد متصل قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا مؤتمر صحفي عقدته هنا لاستعراض مواقف بلادها حيال القضايا الاقليمية والدولية اليوم الجمعة ان مشروع الدستور السوري الذي صاغته روسيا لا يحدد شكلا معينا لبناء الدولة السورية.

واتبعت زخاروفا “نطرح مشروع الدستور هذا امام السوريين من اجل البدء بحوار حوله” اذ يحتوي أفكارا مطروحة للنقاش وان الوقت قد حان لتنحية السلاح والبدء ببلورة دستور جديد لسوريا.

واكدت رفض موسكو “تحويل مشروع الدستور المقترح الى حجة للسجال غير المسؤول واستعراض الطموحات الشخصية بهدف تعطيل العملية السياسية”.

وشددت على القول “لا احد يريد ان يزاحم السوريين في حقوقهم السيادية وان السوريين وحدهم المعنيين بالحفاظ على سوريا كدولة ذات سيادة متعددة القوميات والطوائف”.

واقرت زخاروفا بحق السوريين بقبول هذا المشروع او رفضه رافضة بشكل قاطع ان يكون مشروع الدستور السوري هذا تكرارا لتجربة دستور الحاكم الامريكي بريمر في العراق.

واعربت زخاروفا عن املها في ان يتسم التعاون الروسي الايراني التركي حول سوريا بطابع طويل الامد.

ونسبت وكالة انباء (انترفاكس) الى امين حزب الارادة الشعبية وعضو قيادي في جبهة التغيير والتحرير المعارضة السورية قدري جميل قوله ان لافروف سلم ممثلي المعارضة السورية الذين التقاهم في موسكو اليوم مشروع الدستور السوري الذي صاغه خبراء روس.

وقال جميل ان ممثلي المعارضة السورية طالبوا كذلك بإجراء مباحثات مباشرة بين السوريين في جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.