أهم الأخبارعربي و دولي

سويسرا: ندرس بعناية قرار الرئيس الأمريكي بشأن سياسات الهجرة

قال وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر اليوم الأحد ان بلاده تدرس بعناية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بسياسات الهجرة إلى الولايات المتحدة.

وذكر بوركهالتر في بيان ان القرارات الأمريكية الأخيرة لها “عواقب فورية” على كثير من الناس في جميع أنحاء العالم بمن في ذلك المقيمون بسويسرا مضيفا ان التغيير في سياسات الهجرة يثير مسائل “عملية جدا ويدفع إلى نقاش عميق حول القيم والمبادئ”.

وأوضح ان بلاده على اتصال مع السلطات الأمريكية للحصول على توضيحات قدر الإمكان عن الشروط المقترحة لتطبيق قرار الرئيس ترامب مع احتفاظ سويسرا بحق اتخاذ جميع التدابير للدفاع عن حقوق المواطنين السويسريين المعنيين من مزدوجي الجنسية.

وشدد وزير الخارجية السويسري في الوقت ذاته على ان بلاده تلتزم عمليا بمكافحة “الإرهاب” شريطة احترام الحقوق الأساسية والقانون الدولي.

واشار إلى معارضة سويسرا الدائمة للتمييز بين الناس بسبب انتمائهم العرقي أو الديني ولذلك ترى أن “قرار الولايات المتحدة في هذا الشأن يسير بشكل واضح في الاتجاه الخاطئ”.

وأشارت الخارجية السويسرية في البيان إلى تعارض القرار الأمريكي بعدم استقبال اللاجئين السوريين مع اتفاقيات جنيف أثناء الحروب التي تقضي بترحيب جميع البلدان بضحايا الحرب لأسباب إنسانية.

وأعرب وزير الخارجية السويسري عن قناعته بضرورة القيام بكل ما هو لازم لتجنب زيادة حدة الاحباط والوقاية من التطرف العنيف اذ يجب بذل المزيد من الجهود من أجل جمع شمل المجتمع الدولي لمعالجة الأسباب الجذرية للصعوبات التي يواجهها عالمنا.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب أصدر الجمعة الماضية قرارا يقضي بحظر دخول رعايا سبع دول إلى الولايات المتحدة منها إيران وست دول عربية أخرى هي العراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.