أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس الألماني يطالب بموقف أوروبي واضح إزاء إجراءات السفر الأمريكية

طالب الرئيس الألماني المنتهية ولايته يواخيم غاوك اليوم السبت باتخاذ موقف اوروبي واضح إزاء اجراءات الادارة الامريكية الجديدة التي تم بموجبها منع رعايا سبع دول اسلامية من دخول الولايات المتحدة.

وقال غاوك في مقابلة مع خمس صحف اوروبية واسعة الانتشار “بخصوص الاجراءات الامريكية المعروفة يجب علينا اتخاذ موقف واضح فهذه القرارات التي تضع المسلمين في خانة الشك والاحكام المسبقة هي قرارات خطيرة ولا تتماشى مع تصوراتنا عن كرامة الانسان والمساواة وحرية المعتقد”.

وجاءت تصريحات الرئيس الألماني في مقابلة ادلى بها في القصر الجمهوري الألماني في برلين لصحف (هاندلسبلاد) الهولندية و(غارديان) البريطانية و(لوموند) الفرنسية و(لاستامبا) الايطالية و(ال باييس) الاسبانية.

وطالب غاوك الاتحاد الاوروبي بإقرار واضح بقيم الدفاع عن كرامة الانسان والمساواة وحرية الاديان مؤكدا ان حكومات الدول الاوروبية مطالبة في الوقت الحالي بالذات بالدفاع عن هذه القيم.

وذكر في هذا السياق الادارة الامريكية الجديدة بميثاق الاستقلال الامريكي الذي ينص على المساواة بين جميع البشر قائلا “لحسن الحظ هناك قوى سياسية امريكية وشخصيات في القضاء الامريكي وفي المجتمع المدني ترفع هذه القيم عاليا.” ووجه غاوك انتقادات لظاهرة اليمين الشعبوي والمتطرف في اوروبا واصفا هذا الاتجاه السياسي بأنه يستخدم مخاوف المواطنين من اجل تأجيج مشاعرهم ضد الاخرين من المهاجرين لا سيما المسلمين منهم.

واضاف ان “هناك خوفا عند المواطنين الاوروبيين من فقدان هويتهم في ظل العولمة والهجرة والاحزاب اليمينية الشعبوية والمتطرفة توظف هذه المخاوف من اجل تأجيج مشاعر الناس ضد الاخرين.” وعن دور بلاده في اوروبا قال غاوك ان ألمانيا تنتقل الى مرحلة تتطلب منها الاضطلاع بدور أكبر في العالم واوروبا كما لا تستطيع في الوقت ذاته القيام بذلك وحدها رغم انها عضو في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو).

وعلى صعيد ازمة اللجوء طالب غاوك اللاجئين الجدد الى ألمانيا بالتعرف على التاريخ الألماني وتعلم اللغة الألمانية كمفتاح للاندماج في المجتمع قائلا ان التاريخ علم الألمان الالتزام بالديمقراطية كنظام للحكم وقيم حقوق الانسان والتسامح والحريات.

وناشد غاوك الدول الاوروبية تقاسم اعباء اللاجئين مع ألمانيا قائلا ان الامر يتطلب في البداية تحسين مراقبة الحدود الخارجية الاوروبية وتقنين دخول المهاجرين الى الاراضي الاوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.