أهم الأخبارعربي و دولي

الجامعة العربية: ما تشهده المنطقة من تحولات يتطلب العمل على تحسين وضع المرأة

قال الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اليوم الاثنين ما تشهده المنطقة العربية من تحولات سياسية واقتصادية وثقافية وامنية يتطلب ضرورة العمل وطرح موضوعات ترتبط بتحسين وضع المرأة في المجتمعات العربية والعمل على انفاذ حقوقها.

واكد في كلمة خلال افتتاحه اعمال الدورة ال36 للجنة المرأة العربية ان مناهضة العنف ضد المرأة تمثل اولوية على جدول اعمال الجامعة خاصة في ظل هذه الفترة الحساسة وغير المسبوقة التي تمر بها المنطقة العربية.

واوضح ان العلاقة الترابطية بين قضايا الامن والسلم وحقوق المرأة اصبحت من بين اهم الموضوعات المطروحة على جدول اعمال الاجتماع الحالي مضيفا ان خطة العمل الاستراتيجية للمرأة والامن والسلم في المنطقة العربية تكتسب قيمة محورية.

واضاف ان الحاجة اصبحت كذلك ملحة لاتخاذ تدابير لحماية حقوق المرأة اثناء النزاعات المسلحة خاصة في ظل اتساع دائرة النزاعات المسلحة وتزايد حدة الارهاب والعنف الممنهج الذي يطال المجتمعات العربية في السنوات الاخيرة.

وبين ابو الغيط ان ما تواجهه المرأة من تحديات في المنطقة سواء كانت تاريخية او متجذرة بسبب الفقر ونقص الخدمات الاساسية الصحية والتعليمية او بسبب الاوضاع الامنية يجعل الجامعة العربية تضع مسألة التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة ضمن اهم اولوياتها.

ومن جهتها قالت الامين العام للمجلس الاعلى للمرأة في مملكة البحرين هالة الانصاري في كلمتها ان الاجتماع يأتي في ظل استمرار التحديات التي تواجه المرأة العربية مما يتطلب العمل المكثف من اجل تمكين المرأة ومتابعة تقدمها الى مرحلة جديدة لتحقيق تغير ايجابي على واقعها.

واضافت ان هذا الاجتماع سيبحث على جدول اعماله ملف اجندة التنمية المستدامة للمرأة العربية 2030 وملف المرأة والامن والسلم ومكافحة الارهاب ومناهضة العنف ضد المرأة وتعزيز وتمكين المرأة العربية اقتصاديا ورفع مشاركتها في سوق العمل.

ومن جانبها اكدت المستشارة في لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء الكويتي هدى الشايجي في كلمتها حرص دولة الكويت على تمكين المرأة في جميع المجالات وكذلك حصرها على الالتزام بكل المعاهدات الدولية المتعلقة بحماية المرأة وتمكينها.

واضافت ان دولة الكويت حققت خطوات واسعة في سبيل تمكين المرأة من خلال التشريعات التي طبقتها او تحديث العديد من القوانين المتعلقة بشؤون المرأة في مختلف المجالات.

واضحت ان الكويت اصدرت تشريعات عديدة منها قانون محكمة الاسرة وحقوق الطفل والحضانة العائلية وقانون العمل الاهلي والعام المتعلقان بتحقيق المساواة للمرأة مضيفة انه تم تقديم مشروع قانون في الفترة الاخيرة متخصص بالقضاء على العنف الاسري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.