أهم الأخبارعربي و دولي

النمسا تعلن إقرار خطة أمنية أوروبية لإغلاق طريق البلقان تماما بوجه اللاجئين

قال وزير الدفاع النمساوي هانز بيتر دوزكوتسيل اليوم الجمعة ان 16 دولة اوروبية اتفقت على خطة عسكرية وامنية وآلية للتنسيق لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية تحسبا لاحتمال توقف العمل بالاتفاق الاوروبي التركي الخاص باللاجئين.

جاء ذلك في بيان عقب اجتماع وزراء دفاع من 16 دولة من وسط وجنوب اوروبا تقع على طريق البلقان بينها النمسا في فيينا مساء امس الخميس.

واعلن دوزكوتسيل في البيان انه تقرر العمل على تطبيق هذه الخطة بحلول شهر ابريل القادم مشيرا الى ان هذه الخطة بحاجة الى توضيح الاطر القانونية وسبل توفير الموارد المالية والبشرية والتقنية اللازمة لها.

واوضح دوزكوتسيل ان قوات الشرطة والجيش في هذه الدول ال16 ستتلقى التعليمات كي تراقب حدودها وتسيطر عليها في حال حصول تدفق للاجئين عندما يبدأ الطقس في اوروبا بالتحسن في الربيع.

وتأتي هذه الخطة بعد مرور نحو عام على اغلاق ما يسمى ب(طريق البلقان) بوجه اللاجئين بعد ابرام اتفاق ثنائي بين الاتحاد الاوروبي وتركيا سمح بمنع اللاجئين من الدخول الى الاتحاد الاوروبي من تركيا باتجاه اليونان وبلاد البلقان ثم وسط وشمال وغرب اوروبا.

وكان وزير الدفاع النمساوي ابلغ الصحفيين في وقت سابق ان “الحلول الاوروبية تظل افضل الحلول بالنسبة لازمة اللاجئين” مشددا على ضرورة تطبيقها بأسرع وقت ممكن.

يذكر ان اوروبا استقبلت وبشكل غير مسبوق اكثر من مليون لاجئ ومهاجر في نهاية عام 2015 اذ تحملت المانيا اضافة الى النمسا ودول اوروبية غربية اخرى العبأ الاكبر في استيعابهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.