أهم الأخبارعربي و دولي

مسؤول كويتي : خارطة طريق للحد من مخاطر الكوارث المناخية في اسيا

اكد مدير الارصاد الجوية التابعة للادارة العامة للطيران المدني الكويتي المهندس عماد السنعوسي اليوم الاثنين اهمية الحد من مخاطر الكوارث المناخية في القارة الاسيوية وذلك من خلال تنفيذ خارطة طريق تحدد آلية ادارة تلك المخاطر .
جاء ذلك خلال مشاركة السنعوسي في الاجتماع السابع والدورة ال 16 للاتحاد الاقليمي الثاني (اسيا) للأرصاد والهيدرولوجيا الذي ينظمه المركز الاماراتي للارصاد الجوية والزلازل في ابوظبي تحت اشراف المنظمة العالمية للارصاد الجوية.
وقال السنعوسي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دولة الكويت قدمت مقترحا خلال الاجتماع باهمية انشاء مراكز اقليمية للانذار المبكر لحالات الطقس القاسي في غرب وشمال وجنوب اسيا ومركز رئيسي في شرق اسيا للحد من الكوارث المناخية الى جانب تطوير القدرات الفنية للعاملين في مرافق الارصاد الجوية .
واضاف ان الكويت تقدمت ايضا باقتراح في مجال التنبؤات والانذارات الجوية يتعلق بتضمين التنبؤات الجوية تحليلات تلائم نماذج الانتقال والتركيز والتشتت في الغلاف الجوي للرماد البركاني وكافة الملوثات وخاصة الملوثات الاشعاعية.
وذكر ان الكويت دعت لعقد حلقات عمل في غرب اسيا لمناقشة المبادئ التوجيهية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بشأن خدمات التنبؤات الجوية والانذارات والاثار المترتبة على الكوارث المناخية والطقس القاسي.
وفيما يتعلق بخدمات الارصاد الجويه لتامين سلامة حركة الملاحة الجوية اكد السنعوسي ضرورة الانتقال السلس الى المعيار الجديد للجودة (ايزو 9001 لعام 2015) الى جانب تدريب موظفي الارصاد الجوية على عمليات التدقيق الداخلي التي تقوم بها المنظمات المانحة لشهادة الجودة للمؤسسات الحكومية وفقا لمتطلبات منظمة الطيران المدني الدولية.
يذكر ان الاتحاد الاقليمي الثاني (اسيا) الذي يضم في عضويته 35 دولة يعقد اجتماعه كل اربع سنوات حيث استضافت دولة قطر الاجتماع السابق للاتحاد في عام 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.