أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أهمية حلف الناتو في مواجهة الأزمات الدولية

أكد وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس اليوم الجمعة اهمية حلف شمال الاطلسي (ناتو) في مواجهة الازمات الدولية مشددا على متانة العلاقات الامريكية – الاوروبية.

وقال ماتيس في خطاب القاه امام المشاركين في مؤتمر ميونيخ للأمن ان التغلب على التحديات الامنية لا يتم الا من خلال تعزيز التعاون بين اعضاء المجموعة الدولية الامر الذي يتطلب المحافظة على العلاقات الامريكية – الاوروبية وتعزيز دور حلف شمال الاطلسي.

واعرب الوزير الامريكي عن قناعته بأن الطرفين سيكونان قادرين على تعزيز الشراكة بينهما من اجل الدفاع عن قيم الحرية والديمقراطية.
واضاف انه يؤمن بأن تحسين العلاقات الامريكية – الاوروبية هو افضل طريقة للتصدي لعدم الاستقرار والعنف.

وتأتي تصريحات الوزير الامريكي بعد مطالبته الاربعاء الماضي اعضاء الناتو بمزيد من تحمل الاعباء في اطار الحلف العسكري وبزيادة استثماراتهم المالية فيه.

وكان الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب قد وجه في الاونة الاخيرة انتقادات حادة للاتحاد الاوروبي ولحلف شمال الاطلسي (ناتو) الامر الذي اثار حفيظة حكومات الدول الاوروبية واثار مخاوفها من انعزال الولايات المتحدة على صعيد حل الازمات الدولية.

وكان مؤتمر ميونيخ للأمن الذي يعد الاكبر والاهم من نوعه في العالم قد انطلق اليوم الجمعة في مدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا ويستمر حتى ظهر الاحد المقبل.

ويبحث المؤتمر الذي يشارك فيه اكثر من 500 مسؤول من عالم الامن والسياسة والاقتصاد بينهم العشرات من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية والداخلية والدفاع الازمات الدولية العالقة وسبل التصدي لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.