أهم الأخبارعربي و دولي

الحزب الحاكم بتركيا يدشن حملة تأييد للاستفتاء على التعديلات الدستورية

دشن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم السبت حملة تأييد للاستفتاء على التعديلات الدستورية للانتقال بنظام الحكم بالبلاد من البرلماني الحالي الى الرئاسي والمقرر اجراؤه في 16 أبريل المقبل.

وقال رئيس الوزراء التركي ورئيس الحزب بن علي يلدريم في كلمة امام حشد جماهيري في العاصمة أنقرة “نحن نتخذ الخطوة الأولى لتأسيس مستقبل قوي لتركيا”.

واعتبر ان “التغيير صعب والاصلاح أصعب ولكن الذين يقاومون التغيير بسبب صعوبته أو خطورته سوف يختفون من التاريخ” مضيفا ان “الجبناء لا يمكنهم تشييد نصب تذكاري للانتصار”.

وتركزت حملة حزب العدالة والتنمية لتأييد تعديل الدستور على انجازات الحزب التي تحققت في مجالات الاقتصاد والنقل والصحة الى جانب استعراض المشاريع الحكومية الضخمة التي نفذتها حكومة العدالة والتنمية وعرض لقطات من محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في منتصف يوليو الماضي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان دشن في ال17 من فبراير الحالي حملة تأييد للاستفتاء على التعديلات الدستورية في مدينة (قهرمان مرعش) جنوبي تركيا أحد معاقله الرئيسية التي أيدته في الانتخابات الرئاسية في أغسطس 2014.

يذكر ان البرلمان التركي أقر في ال20 من يناير الماضي تعديلات على 18 مادة من الدستور قدمها حزب العدالة والتنمية للتصويت عليها بالبرلمان ونالت دعم حزب الحركة القومية فيما رفضها حزبا الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي ذو الغالبية الكردية.

وتضمنت أبرز التعديلات الدستورية زيادة عدد مقاعد البرلمان من 550 الى 600 نائب وخفض سن المترشح للانتخابات من 25 الى 18 عاما وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كل خمسة أعوام وبالموعد نفسه في نوفمبر 2019 ومنح الرئيس السلطة التنفيذية بتعيين وإقالة الوزراء والاحتفاظ بعلاقته بحزبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.