أهم الأخبارعربي و دولي

“حماس” ترفض إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية بالضفة وتأجيلها في غزة

أعربت حركة حماس اليوم الثلاثاء عن رفضها قرار حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية في 13 مايو المقبل وتأجيلها في قطاع غزة.
وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح صحفي إن “قرار الحكومة الفلسطينية بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة دون غزة بمثابة وصفة لتكريس الانقسام”.
وأضاف برهوم أن تأجيل الانتخابات المحلية في غزة “سيحول دون تحقيق مبدأ النزاهة والشفافية واحترام النتائج” محملا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحركة (فتح) وحكومة الوفاق المسؤولية عن “تداعيات” هذا القرار.
وكانت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية أعلنت في وقت سابق اليوم أنها قررت اجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية في 13 مايو المقبل وتأجيلها في قطاع غزة الذي تسيطر عليه (حماس).
وقال مجلس الوزراء الفلسطيني في بيان عقب اجتماع في مدينة بيت لحم إن ذلك يأتي “استنادا إلى قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية الذي يجيز لمجلس الوزراء اتخاذ القرار الذي يجسد العملية الديمقراطية ويجيز لمجلس الوزراء إصدار قرار بإجراء الانتخابات على مراحل وفق ما تقتضيه المصلحة العامة”.
وكانت (حماس) اشترطت اجراء الانتخابات في قطاع غزة بالغاء القرارات والمراسيم التي اصدرها رئيس السلطة الفلسطينية بخصوص الانتخابات والاحتكام الى قانون الانتخابات الذي توافقت عليه الفصائل عام 2005 وعدم ملاحقة اعضاء الحركة من قبل الاجهزة الامنية في الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.