أهم الأخبارعربي و دولي

الأردن ينفذ أحكام إعدام بحق 15 “إرهابيا ومجرما”

نفذت السلطات الأردنية احكاما بالاعدام اليوم السبت بحق 15 شخصا أدين 10 منهم بارتكاب اعمال “ارهابية” فيما أدين البقية بارتكاب اعمال إجرامية “بشعة”.

ونقلت وكالة الانباء الأردنية عن وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة محمد المومني ان احكام الإعدام تم تنفيذها “شنقا حتى الموت بحق عشرة اشخاص ادينوا بارتكاب جرائم إرهابية كما تم تنفيذ حكم الاعدام بحق خمسة مجرمين ارتكبوا جرائم جنائية كبرى بشعة”.

وشملت احكام الإعدام وفق قائمة الأسماء التي اعلن عنها المومني خمسة اشخاص قضت محكمة امن الدولة الأردنية في ديسمبر الماضي بإعدامهم وبالسجن والاشغال الشاقة بحق 12 اخرين فيما يعرف بقضية (خلية اربد).

ووقعت مواجهات مسلحة في مارس من العام الماضي بين قوات الامن ومجموعة مسلحين في مدينة اربد شمالي الاردن اسفرت عن مقتل ضابط امن وسبعة من افراد الخلية.

وتضمنت احكام الإعدام منفذ اعتداء على مكتب تابع للمخابرات الأردنية في منطقة البقعة شمال العاصمة عمان في اول أيام شهر رمضان الماضي ما اودى بحياة خمسة رجال امن من العاملين في المكتب.

وحكمت المحكمة ايضا بإعدام منفذ عملية اغتيال الكاتب الاردني ناهض حتر في سبتمبر الماضي ومنفذ الهجوم على السفارة الأردنية في العاصمة العراقية بغداد في عام 2003.

وحكمت كذلك بإعدام شخص اطلق النار على فوج سياحي وسط العاصمة عمان في سبتمبر الماضي ما اودى بحياة سائح بريطاني واصابة سبعة اخرين كما تم اعدام شخص اخر اطلق النار على رجلي أمن اثناء قيامهما بمهام الوظيفة الرسمية في مدينة اربد الشمالية في عام 2015.

واوضح الوزير المومني ان بقية من نفذت فيهم احكام الإعدام وعددهم خمسة أدينوا بارتكاب “جرائم جنائية كبرى بشعة منها اعتداءات جنسية وحشية على المحارم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.