أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الخارجية البريطاني يجري زيارة لروسيا لبحث القضايا الدولية

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم السبت ان وزير خارجيتها بوريس جونسون سيقوم خلال الأسابيع المقبلة بزيارة الى موسكو لإجراء محادثات عالية المستوى مع المسؤولين الروس.

وذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان صحفي ان الزيارة التي لم يتم تحديد موعدها بعد تأتي استجابة لدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

واوضحت ان الزيارة كانت محل مباحثات منذ لقاء رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش اعمال قمة مجموعة العشرين (جي 20) التي عقدت بالصين في سبتمبر الماضي.

واشارت المتحدثة الى ان ماي وجونسون أكدا مرارا على ان سياسة بريطانيا تجاه روسيا تعتمد على مقاربة ” التعاطي مع موسكو بحذر” مضيفا ان زيارة وزير الخارجية تدخل في إطار هذه السياسة.

وذكرت ان لقاءات جونسون ستركز على العلاقات الثنائية للبلدين الى جانب القضايا والمستجدات الدولية وفي مقدمتها سوريا واوكرانيا مشيرة الى وجود “خلافات عميقة” بين الجانبين بشان هاتين القضيتين.

وقالت المتحدثة ان “زيارة جونسون لا تعني عودة العلاقات الى سابق عهدها وستكون مواقف وزير الخارجية مع المسؤولين الروس قوية بشأن القضايا التي نختلف حولها”.

يذكر ان زيارة جونسون ستكون الاولى لوزير بريطاني لروسيا منذ خمسة اعوام حيث شهدت العلاقات البلدين تدهورا مستمرا منذ حادث اغتيال الجاسوس الروسي السابق أليكسندر ليتفينيينكو في لندن عام 2006 بمادة مشعة.

وازدادت العلاقات تدهورا مع تطور الازمتين في سوريا واوكرانيا واتهام بريطانيا لروسيا بزعزعة امن اوكرانيا وإسقاط الطائرة الماليزية وارتكاب “جرائم حرب” في (حلب) السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.