أهم الأخبارعربي و دولي

أردوغان : العنف ضد المرأة جريمة ضد الإنسانية

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان العنف ضد المرأة يعد جريمة ضد الانسانية داعيا الى بذل المزيد من الجهود لإنهاء هذه الظاهرة تماما.

وقال اردوغان في بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي ان “حل هذه المشكلة يتطلب أولا وقبل كل شيئ تغيير العقلية” مضيفا ان الدولة والجامعات ومنظمات المجتمع المدني تتحمل مسؤوليات مهمة في المساهمة لإنهاء ظاهرة العنف ضد المرأة.

واعرب عن اعتقاده بأنه سيتم التغلب على هذه المشكلة مع “قوة قيمنا الحضارية والتاريخية والثقافية” مستعرضا عدد حضور الاناث في المدارس الثانوية الذي ارتفع بنسبة 87 بالمئة من عام 2002 الى 97 بالمئة حاليا.

واضاف ان عدد العاملات سجل ايضا ارتفاعا من نسبة 24 بالمئة في عام 2003 الى أكثر من نسبة 33 بالمئة في الوقت الحالي فيما ارتفع عدد النائبات في البرلمان التركي الى ثلاثة اضعاف مقارنة بعددهم في عام 2002 عندما كن يمثلن 5ر4 بالمئة من عدد النواب.

واشاد بالموقف التاريخي للنساء التركيات في الكفاح من أجل الديمقراطية والحرية بعد تقديم التضحيات ليلة محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت منتصف يوليو الماضي لافتا الى ان موقفهن الشجاع الذي لا يمكن ان ينسى أبدا.

واظهر تقرير صادر عن مؤسسة (اوميت) اليوم الثلاثاء ان 397 إمرأة قتلت في تركيا العام الماضي منهن 317 تعرضن للقتل بواسطة أسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.