أهم الأخبارعربي و دولي

إيطاليا تعول على الدعم الأوروبي في مواجهة أفواج المهاجرين

أكد رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني اليوم الأربعاء ان بلاده تعول على مساعدة أكبر من قبل الاتحاد الأوروبي لدعم جهودها في التعامل مع تدفق أفواج الهجرة عبر البحر منبها إلى أن الأزمة أكبر من أن تحلها “عصا سحرية”.

وذكر جينتيلوني في بيان للحكومة ألقاه أمام مجلس الشيوخ حول توجهات ايطاليا في القمة الأوروبية غدا الخميس ان الهدف الذي يتقاسمه الاتحاد الأوروبي هو استبدال الهجرة السرية وغير القانونية بتدفق وقنوات نظامية مقبولة من الناحية الإنسانية والأمنية.

وأشار إلى انتظار بلاده خطوة إضافية إلى الأمام من جانب الاتحاد الأوروبي على صعيد الموارد المالية لمساعدة ايطاليا في إدارة المهاجرين القادمين من ليبيا.

ورأى انه من الممكن الاستعاضة عن قنوات التدفق السرية غير القانونية والقاتلة بالنسبة للمهاجرين بمسارات وقنوات “بديلة” معربا عن أمله بأن تقدم المفوضية الأوروبية في بروكسل على دعم “عمل ايطاليا الطليعي” نحو هذا الهدف.

وشدد على أن حكومته “لم تقدم وعودا براقة” ازاء استمرار تدفق عشرات الآلاف عبر المتوسط موضحا أن روما تعلم مدى هشاشة الوضع في ليبيا وتعقيداته لكنها تعرف كذلك أنه ثمة عمل قد انطلق حيث بدأت السلطات المحلية بالأسابيع الأخيرة في التدخل بمعداتها لمنع المهاجرين الذين يحاولون الابحار إلى ايطاليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.