أهم الأخبارعربي و دولي

مذكرة تفاهم بمساعدات إيطالية للأردن بقيمة 169 مليون يورو

وقعت الحكومتان الاردنية والايطالية اليوم الخميس مذكرة تفاهم تتضمن برنامج مساعدات ايطاليا للاردن للسنوات من 2017 الى 2019 بقيمة 169 مليون يورو.

ووقع وزير التخطيط الاردني عماد الفاخوري والمدير العام للتعاون الانمائي الايطالي السفير بيترو سبستياني المذكرة التي تأتي تنفيذا لتعهدات قطعتها إيطاليا خلال مؤتمر لندن لدعم سوريا والمنطقة الذي عقد في شهر فبراير العام الماضي.

وقال الفاخوري في تصريح صحفي عقب التوقيع ان المذكرة تتضمن منحا بحوالي 19 مليون يورو وقروضا ميسرة جدا تقدر بحوالي 8ر143 مليون يورو لتمويل مشاريع تنموية مختلفة بالاضافة الى مساعدات انسانية اضافية بقيمة 6 ملايين يورو.

وعن الغاية من هذه المبالغ قال الفاخوري ان المذكرة نصت على تخصيص مبلغ 85 مليون يورو كقروض لدعم الموازنة العامة و8ر58 مليون يورو لتمويل مشاريع تنموية في عدد من القطاعات ذات اولوية.

واعرب الفاخوري عن تقدير بلاده وشكرها للحكومية الايطالية على الدعم المتواصل للمملكة ومساهمتها في جهود تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للاردن وتفهمها للتحديات التي يمر بها الاردن نتيجة التداعيات الاقليمية في دول الجوار.

واعلن الجانبان عقب التوقيع افتتاح مكتب لوكالة التعاون التنموي الايطالية في عمان “كخطوة هامة في تعزيز التعاون التنموي بين البلدين”.

من جانبه اكد السفير سبستياني التزام حكومته بالاستمرار في تقديم الدعم للاردن في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة وتمكينه من مواجهه وتجاوز التحديات الناجمة عن اللجوء السوري والصراع الاقليمي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.