أهم الأخبارعربي و دولي

أردوغان : لن نمتثل لاتفاقية إعادة قبول اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس ان بلاده لن تمتثل لإتفاقية إعادة قبول اللاجئين الموقعة مع الاتحاد الاوروبي العام الماضي.

واضاف اردوغان في كلمة أمام حشد جماهيري في مدينة (سقاريا) شمال غربي تركيا ان “الاوروبيين وعدونا بإلغاء تأشيرة الدخول عن المواطنين الاتراك والآن يتحدثون عن اتفاقية اعادة القبول”.

واوضح “لن يكون هناك اتفاق إعادة القبول” لافتا الى الأزمة الدبلوماسية الأخيرة مع هولندا التي منعت وزيرة تركية من لقاء ابناء الجالية التركية في نطاق حملة لترويج التعديلات الدستورية في تركيا.

وتساءل “ما الضرر من حضور سياسي للمشاركة في حملة انتخابية” متهما “الدول الاوروبية بالسماح للتنظيمات الارهابية في حين لا تسمح للمسؤولين الحكوميين بتنظيم الحملات”.

على صعيد متصل قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ان “الدول الاوروبية باتت تبني سياساتها وفقا لتركيا” مشيرا الى ان “نتائج الانتخابات البرلمانية في هولندا دليل على ذلك”. واضاف في كلمة أمام تجمع جماهيري في مدينة (جانقيري) شمال تركيا ان “بلاده أثرت على نتائج الانتخابات في هولندا وساهمت بعرقلة العنصرية في اوروبا” محذرا الحكومات الاوروبية من عواقب انتهاج “السياسات المعادية للاسلام والاتراك”.

وتشهد العلاقات بين تركيا وبعض دول الاتحاد الاوروبي بخاصة ألمانيا وهولندا توترا بسبب منع تجمعات لوزراء أتراك مع الجاليات التركية في مدن اوروبية حول الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر اجراؤه في ال 16 أبريل المقبل.

وكان الجانبان الاوروبي والتركي توصلا العام الماضي الى اتفاق ينص على استقبال أوروبا لكل لاجيء سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجيء غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا.

كما نص الاتفاق على فتح فصول جديدة في مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الاتراك الى أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.