أهم الأخبارعربي و دولي

اردوغان: انقرة قد تجري استفتاء على الانضمام للاتحاد الأوروبي

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان امس السبت ان بلاده قد تتجه لإجراء استفتاء حول استمرار محادثات انضمامها للاتحاد الاوروبي بعد الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية في 16 أبريل المقبل.
وأضاف اردوغان في كلمة بمنتدى (تاتلي ديل) أو اللسان العذب التركي – البريطاني في مدينة (أنطاليا) جنوبي تركيا ان بلاده ستراجع علاقاتها مع الكتلة الاوروبية بعد الاستفتاء الشعبي.
واشار الى ان بريطانيا اتخذت قرارا بالخروج من الاتحاد الاوروبي وربما سيكون هناك الكثير من الامور المختلفة بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا.
ولفت اردوغان الى ان الاتحاد الاوروبي اصبح مسرحا للأحزاب السياسية “الفاشية” داعيا السياسيين الاوروبيين الى التخلي عن “آدابهم السيئة” تجاه تركيا في أقرب وقت ممكن.
وأوضح ان “صبر تركيا له حدود حيال المواقف العدائية الصادرة من الدول الاوروبية” مؤكدا “عدم قبول الاساءات لبلادنا وشعبنا ومسؤولينا ووزرائنا كل يوم”.
وقارن اردوغان بين الحظر المفروض على لقاءات الوزراء الاتراك مع مواطنيهم في اوروبا مع “ممارسات العصر النازي” كما اتهم الحكومات الاوروبية بالانحياز لحملات رفض التعديلات الدستورية.
وذكر ان الهجوم “الإرهابي” الأخير في لندن أحدث مثال على ان تلك الظاهرة لا تعرف حدود وان “الارهابيين” ليس لديهم مبدأ أو أخلاق.
يذكر ان المنتدى تأسس في عام 2011 بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين واقامة تقارب بين الشعبين ويشارك فيه دوق يورك الامير اندرو النجل الثاني للملكة اليزابيث الثانية ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ووزير الدولة لشؤون أوروبا والأمريكتين ألان دانكان وعدد من الشخصيات البريطانية.
ويرأس اردوغان الجانب التركي بحضور رئيس الوزراء بن علي يلدريم ونائب رئيس الوزراء محمد شيمشيك ووزير الخارجية مولود جاويش اوغلو ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي ووزير الطاقة براءت البيرق ووزير شؤون الاتحاد الاوروبي التركي عمر جليك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.