أهم الأخبارعربي و دولي

مصر تدين مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء مستوطنة جديدة بالضفة الغربية

دانت مصر اليوم الجمعة مصادقة مجلس الوزراء الاسرائيلي على بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية لأول مرة منذ 20 عاما والاستيلاء على أراض فلسطينية جنوب نابلس بشمال الضفة وتحويلها الى أراض حكومية.

وأكدت الخارجية المصرية في بيان أن استمرار الأنشطة الاستيطانية وتسارع وتيرتها يقلل من فرص حل الدولتين ويقوض الجهود الرامية لاستئناف عملية السلام واحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

ورأت الخارجية أن القرار الاسرائيلي يفتئت على حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية كونه يفرض أمرا واقعا يخالف مبادئ وقرارات الشرعية الدولية.

وشددت على ضرورة التوقف عن الاعمال أحادية الجانب وتكثيف المجتمع الدولي لجهوده من اجل تشجيع الجانبين الاسرائيلى والفلسطيني على استئناف المفاوضات بينهما بهدف التوصل الى تسوية نهائية للصراع.

وكان المجلس الوزاري المصغر في اسرائيل وافق بالإجماع أمس الخميس على بناء مستوطنة جديدة على اراضي جنوب نابلس للمستوطنين الذين تم اجلاؤهم مؤخرا من بؤرة (عمونا) الاستيطانية بعد قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية كونها اقيمت على أراض خاصة.

وذكرت وسائل إعلام اسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صادق ايضا على تسويق ألفي وحدة استيطانية جديدة تمت المصادقة عليها مؤخرا ومصادرة 977 دونما من أراضي جنوب نابلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.