أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس الوزراء الأردني: استقطاب استثمارات بالطاقة بقيمة خمسة مليارات دولار

قال رئيس الوزراء الاردني الدكتور هاني الملقي اليوم الاحد ان بلاده انتهجت سياسات اثمرت عن استقطاب استثمارات عربية واجنبية في قطاع الطاقة تقدر بحوالي خمسة مليارات دولار.

جاء ذلك في كلمة للملقي لدى افتتاحه مندوبا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اعمال المؤتمر الاردني الدولي الثالث للطاقة الذي تنظمه وزارة الطاقة للبحث في فرص الاستثمار بالقطاع ومناقشة تحدياته.

وقال في الافتتاح الذي حضره سفير دولة الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج ان هذه الاستثمارات التي تشمل مشاريع نفذت وأخرى قيد التنفيذ جاءت نتيجة سياسات حكومية سعت الى زيادة حجم الاستثمار في قطاع الطاقة.

واشار الملقي الى ان بلاده كثفت الجهود لزيادة البحث والتنقيب عن النفط والغاز في الاراضي الاردنية وتعزيز مشاريع الربط الكهربائي الاقليمي وكذلك مشاريع انابيب النفط والغاز.

ومن جانبه قال وزير الطاقة الأردني ابراهيم سيف ان الجهود الاردنية خلال الفترة الماضية اثمرت عن تطوير ما مجموعه 1500 ميغاوات كهرباء من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحجم استثمار تجاوز ملياري دولار.

وأعرب عن تقديره بأن تصل مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي الى حوالي 20 بالمئة من حجم الطاقة الكهربائية المولدة في الاردن بحلول عام 2020.

واشار سيف الى ان الاردن انجز مؤخرا اتفاقية بناء اول محطة توليد للطاقة الكهربائية باستخدام الحرق المباشر للصخر الزيتي بقدرة 470 ميغاوات وبكلفة استثمارية تبلغ 2ر2 مليار دولار.

وفيما يتعلق بالطاقة النووية كأحد البدائل المعتمدة في الاردن لتوليد الكهرباء قال ان الاردن قطع شوطا كبيرا في التحضيرات اللوجستية والاتفاقيات الفنية والقانونية اللازمة لتنفيذ المشروع.

واشار سيف الى ان بلاده واجهت تحديات فرضها قطاع الطاقة نتيجة التذبذب في اسعار النفط وعدم انتظام مصادر التزود لافتا الى ان كلفة فاتورة الطاقة المستوردة بلغت العام الماضي 2016 حوالي 3ر3 مليار دولار شكلت نحو 11 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في حين بلغت التكلفة في السنوات الماضية حوالي 7 مليارات دولار شكلت نحو 20 بالمئة من قيمة الناتج المحلي الاجمالي. ويشارك في المؤتمر ممثلو 45 دولة بينهم وزراء طاقة من اليمن والعراق ومصر وتونس وهنغاريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.