أهم الأخبارعربي و دولي

الاتراك يبدأون التوجه الى صناديق الاقتراع للتصويت على التعديلات الدستورية

بدأ الناخبون الاتراك اليوم الأحد التوجه الى صناديق الاقتراع للتصويت في الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان التركي في يناير الماضي للانتقال بنظام الحكم في البلاد من النظام البرلماني الى الرئاسي.
وفتحت مراكز التصويت أبوابها الساعة الثامنة صباحا (بالتوقيت المحلي) على ان تغلق في الخامسة مساء في حين فتحت في بعض مناطق شرق تركيا وجنوب شرقها التي يشهد بعضها قتالا بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني في السابعة صباحا وتغلق في الرابعة مساء.
ووفقا للمجلس الاعلى للانتخابات يحق لنحو 3ر55 مليون ناخب داخل تركيا المشاركة في الانتخابات بعد ان أدلى أكثر من 3ر1 مليون ناخب من اصل 9ر2 مليون مقيمين في الخارج بأصواتهم في الفترة من ال27 من مارس الى الأحد الماضيين في السفارات والبعثات الدبلوماسية التركية مع استمرار التصويت في المعابر الحدودية والمطارات التركية حتى اليوم.
وخصص المجلس 167140 صندوقا للاقتراع في جميع انحاء تركيا الى جانب 463 صندوقا تم وضعها في السجون لمشاركة أكثر من 78 ألف سجين بالاستفتاء.
واعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الاثنين الماضي نشر أكثر من 251 ألف شرطي و128 ألفا من قوات الدرك و51 ألفا من حراس الأمن و18 ألف متطوع أمني لضمان تأمين عملية التصويت.
وكان البرلمان التركي أقر في ال20 من يناير الماضي تعديل 18 مادة قدمها حزب العدالة والتنمية الحاكم للتصويت عليها بالبرلمان ونالت دعم حزب الحركة القومية فيما رفضها حزبا الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي (ذو الغالبية الكردية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.