أهم الأخبارعربي و دولي

الشعب التركي يصوت لصالح التعديلات الدستورية بفارق ضئيل

أظهرت نتائج شبه نهائية للاستفتاء الشعبي بتركيا اليوم الاحد ان نسبة الاصوات المؤيدة للتعديلات الدستورية بلغت 32ر51 بالمئة مقابل 68ر48 بالمئة للاصوات الرافضة.

وقالت وكالة (اناضول) التركية للانباء انه بعد فرز 40ر98 بالمئة من الاصوات بلغ عدد المؤيدين للتعديلات اكثر من 6ر24 مليون ناخب فيما رفضها 4ر23 مليون ناخب.

وتتضمن التعديلات الدستورية التي اقرها البرلمان في يناير الماضي 18 تعديلا من بينها زيادة عدد مقاعد البرلمان من 550 الي 600 مقعد وتعديل نظام الحكم الحالي من برلماني الى رئاسي ما يعني تعزيز صلاحية الرئاسة.

وهنأ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان زعماء احزاب العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية والاتحاد الكبير بالفوز بالاستفتاء.

وكان الناخبون الاتراك توجهوا في وقت سابق اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع للتصويت على الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي تتطلب نسبة 51 في المئة لاعتمادها.

ووفقا للمجلس الاعلى للانتخابات فإنه يحق لنحو 3ر55 مليون ناخب داخل تركيا المشاركة في الانتخابات بعد ان أدلى أكثر من 3ر1 مليون ناخب من اصل 9ر2 مليون مقيمين في الخارج بأصواتهم في الفترة من 27 مارس الماضي الى الأحد الماضي في السفارات والبعثات الدبلوماسية التركية مع استمرار التصويت في المعابر الحدودية والمطارات التركية حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.