أهم الأخبارعربي و دولي

الأردن: تكلفة اللاجئين السوريين 10.6 مليار دولار في خمسة أعوام

قال وزير التخطيط الاردني عماد الفاخوري ان تكلفة استضافة اللاجئين السوريين في الاردن في الفترة 2012 – 2016 بلغت نحو 6ر10 مليار دولار امريكي.

جاء ذلك في كلمة للفاخوري في افتتاح فعاليات مؤتمر (اللاجئون في الشرق الاوسط والامن الانساني: التزامات المجتمع الدولي ودور المجتمعات المضيفة) الذي يبحث في تداعيات اللجوء على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للدول المستضيفة.

واوضح الفاخوري ان التكلفة غير المباشرة السنوية وفق بيانات برنامج الامم المتحدة الانمائي تقدر بحوالي 1ر3 – 5ر3 مليار دولار امريكي سنويا.

وفيما يتعلق بتعهدات المجتمع الدولي للدول المستضيفة للاجئين اشار الفاخوري الى ان المجتمع الدولي تعهد في مؤتمر بروكسل مطلع ابريل الماضي لدول جوار سوريا المستضيفة للاجئين السوريين بمبلغ 6 مليارات دولار تقدم في عام 2017 على شكل منح.

كما تعهدت الدول بتقديم منح بقيمة 7ر3 مليار دولار للفترة 2018 – 2020 وتوفير قروض بقيمة 30 مليار دولار من الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية منها 3ر2 مليار دولار بشروط ميسرة جدا.

وقال الفاخوري ان بلاده اعدت خطة للاستجابة للازمة السورية للاعوام 2017 – 2019 وقدرت التكلفة المالية لتغطية احتياجات اللاجئين السوريين بحوالي 7ر6 مليار دولار امريكي.

وبين ان خطة الاستجابة تضمنت عددا من التدخلات والبرامج والمشاريع بقيمة 181ر2 مليار دولار لدعم اللاجئين وتلبية احتياجاتهم وتخصيص مبلغ 498ر2 مليار دولار لتمكين المجتمعات المستضيفة وتحسين الخدمات المقدمة لهم بالاضافة الى ما يقارب 961ر2 مليار دولار لدعم الموازنة لتغطية تكلفة المواد المدعومة وخسائر النقل والاحتياجات الامنية.

ولفت وزير التخطيط الاردني الى ان بيانات وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين والمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين تشير الى ان عدد اللاجئين المسجلين في الاردن بلغ 8ر2 مليون لاجئ ما يجعله اكبر دولة مستضيفة للاجئين في العالم من حيث القيم المطلقة والنسبية.

ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي بدأ اعماله اليوم الاربعاء ويستمر حتى يوم غد الدور الدولي في استضافة اللاجئين والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط أمام تدهور الامن الإنساني والمتغيرات الجيوسياسية في المنطقة العربية.

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه جامعة اليرموك الأردنية متخصصون من كل من الأردن وفلسطين والعراق وليبيا والجزائر والولايات المتحدة والسويد وأستراليا وتركيا واسبانيا والمملكة المتحدة.

وتقدر بيانات رسمية اردنية عدد اللاجئين السوريين في الأردن بحوالي 3ر1 مليون لاجئ سوري يشكلون نسبة 13 بالمئة من سكان الاردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.