أهم الأخبارعربي و دولي

بريطانيا: لن ندفع 100 مليار يورو ثمنا لانسحابنا من الاتحاد الأوروبي

أكدت الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء انها لن تدفع 100 مليار يورو (109 مليار دولار) “فاتورة” لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

جاء ذلك في تصريح ادلى به وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) ديفيد ديفيس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ردا على تقارير اكدت ان الدول الاوروبية تستعد لمطالبة بريطانيا بمبلغ مالي ضخم قبل بداية المفاوضات.

واكد ديفيس ان الحكومة البريطانية لم تناقش اي ارقام او مبالغ مالية مع القادة الاوروبيين كثمن لخروجها من التكتل الاوروبي مشيرا الى التقارير السابقة التي تحدثت عن 50 مليار يورو ثم 60 مليار يورو ثم 100 مليار يورو.

واوضح ان بريطانيا لن تسدد مبلغا بقيمة 100 مليار يورو حتى ولو كلف ذلك انتهاء المفاوضات من دون التوصل لاتفاق نهائي مع الجانب الاوروبي.

ورأى انه من غير المنطقي ان يفرض طرف واحد من طرفي المفاوضات شروطا وحدودا معينة دون موافقة الطرف الاخر او قبل ان يبدي استعداده لتقبلها على الأقل.

واعرب ديفيس عن اعتقاده بامكانية التوصل لاتفاق يرضي الجانبين ويضمن مصالحهما على المدى البعيد لافتا في هذا الصدد الى ان صادرات الاتحاد الاوروبي السنوية لبريطانيا تبلغ 290 مليار جنيه استرليني (5ر374 مليار دولار) فيما تبلغ صادرات بريطانيا له حوالي 230 مليار جنيه.

واعتبر ديفيس انه من غير المعقول ان تدخل بريطانيا او الاتحاد الاوروبي المفاوضات بنية افشال مساعي التوصل لاتفاق نهائي لما للجانبين من مصالح اقتصادية واستراتيجية تستدعي الحفاظ عليها.

ووصف التصريحات التي تكتب في الصحافة الاوروبية بأنها “مجرد اشاعات وكلام متلاعب به لا يعكس حقيقة الأمور على ارض الواقع”.

وكانت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية اكدت في عددها الصادر اليوم الاربعاء انها اجرت حسابات اعتمادا على احصاءات اوروبية رسمية جديدة خلصت الى ان الاتحاد الاوروبي سيطلب من الحكومة البريطانية دفع نحو 100 مليار يورو قبل ترسيم الانسحاب الفعلي.

وذكرت الصحيفة ان عددا من الدول الاوروبية مثل فرنسا وبولندا تدرس ايضا امكانية مطالبة بريطانيا بدفع اشتراكات لسنوات قادمة تتعلق بمشاريع متفق عليها في قطاع الزارعة.

واشارت الى ان مصادر اوروبية أبلغتها ان بريطانيا قد تحرم من الاستفادة من حصتها في أصول وممتلكات الاتحاد الاوروبي بعد الخروج منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.