أهم الأخبارعربي و دولي

مسؤول فلسطيني: الأسرى حققوا 80 بالمئة من مطالبهم الإنسانية

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع اليوم الاحد ان الأسرى حققوا 80 بالمئة من مطالبهم في اضرابهم عن تناول الطعام الذي علق امس بعد قبول السلطات الاسرائيلية بهذه المطالب.

وأضاف قراقع في بيان صحافي اليوم ان الإضراب الذي استمر 41 يوما احدث تحولا جذريا على صعيد الحياة الإنسانية والمعيشية للأسرى وشكل إنجازا عاما يبني عليه مستقبلا على قاعدة حماية حقوقهم وكرامتهم.

وبينت الهيئة في بيانها انه تم الاتفاق على رفع الحظر الأمني المفروض على المئات من ابناء عائلات الاسرى ووقف اعادة الأهالي عن الحواجز ورفع الحظر غير المبرر عن أكثر من 140 طفلا لم تسمح ادارة السجون مسبقا بزيارة أبائهم.

وقالت نقلا عن المحامي كريم عجوة الذي زار الأسير ناصر ابو حميد عضو اللجنة القيادية للاضراب صباح اليوم في سجن عسقلان إن الاتفاق شمل التزاما اوليا بالسماح لأهالي قطاع غزة بزيارة ابنائهم في السجون كل شهر بدلا من شهرين أو أكثر.

واوضحت أن الاتفاق شمل ادخال معايير جديدة تسمح بايجاد حلول حول مسألة زيارة الاقارب من الدرجة الثانية واعطاء موافقة رسمية حول اعادة الزيارة الثانية حسب الاتفاق بين السلطة والصليب الأحمر لتصبح الزيارة مرتين كل شهر.

وذكرت أنه تم الاتفاق على استبعاد مستشفى سجن الرملة الذي لا يصلح للعلاج واعادتهم الى المستشفى الذي تم اعادة اصلاحه وحل مشكلة الاكتظاظ ومشكلة ارتفاع درجة الحرارة واضافة سيارة اسعاف مجهزة للعناية المكثفة.

وحول الاسيرات تم الاتفاق على جمعهن في سجن (الشارون) وتحسين شروط اعتقالهن ووضع نظام خاص لتنقلاتهن من المحاكم واليها بالاضافة الى تحسين ظروف اعتقال الأشبال وتعليمهم.

وقالت الهيئة أنه تم وضع آليات لاستمرار الحوار حول قضايا تم تلقي ردود ايجابية عليها واخرى سلبية من خلال لجنة مشتركة بدأت عملها مع انتهاء الاضراب.

ويقبع حوالي 6500 اسير فلسطيني في سجون الاحتلال تحت وطأة ظروف اعتقال صعبة ومن بينهم اطفال ونساء وكبار في السن وأسرى اعتقلوا قبل توقيع اتفاق (اوسلو) للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في عام 1993.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.