أهم الأخبارعربي و دولي

المجلس يوافق على الحسابات الختامية والميزانيات لـ”السكنية ومجلس الامة وهيئات الطرق والشباب والقرآن والإطفاء وجامعة الكويت

رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

افتتح رئيس مجلس الأمة الجلسة ويتلو الأمين العام أسماء الأعضاء الحضور والمعتذرين عن حضور الجلسة اليوم.

– صالح عاشور: أعتقد أننا نحتاج إلى آلية جديدة لمناقشة الميزانيات فلا يعقل أن يخصص لكل متحدث 3 دقائق لعشر ميزانيات وبها مئات الملاحظات، فلا نستطيع أن نوفي الميزانيات حقها.

وأضاف: عندما تتقاعس هيئة شؤون القصّر عن تحصيل 752 ألف دينار لمدة 3 سنوات فلابد أن يُقال المدير العام، وعدم صرف أموال شؤون القصّر بمبلغ 14 مليون دينار وقطاع القرآن الكريم بوزارة الأوقاف أنشط من هيئة علوم القرآن التي تكلف الدولة 7 ملايين.

وقال عاشور: الحكومة صرفت خلال 5 سنوات مليارا و200 مليون على البعثات، وهناك روتين وبيروقراطية في العمل الإداري بمجلس الأمة ونحتاج عدالة في المناصب القيادية.

– د. خليل عبدالله: على الحكومة أن تغير نهجها في إدارة مؤسسات الدولة، الراتب الذي يخصم من الموظف يعد من الايرادات، وإذا المؤسسات لا تعرف تفكر فميزانيتنا ستكون 30 – 40 مليارا بعد بضع سنوات، والعجز سيزداد، وهناك مسؤولون يأخذون رواتب وامتيازات ولا يقوموا بدورهم.

– صفاء الهاشم: أتمنى عودة الركب لسفينة مجلس التعاون، الحكومة أنشأ الهيئات لتجعل الأمور سلسلة ولكنها استخدمتها للتنفيع والترضيات، هناك أكثر من هيئة مثل هيئة الطباعة للقرآن الكريم لم تطبع لنا قرآنا واحدا، وتحضر القرآن من دبي.

وأضافت: هيئة الطرق مهمتها تلبية النقل الجماعي وتقليل الأخطار البيئية، التوجه الحكومة حيال تفعيل هيئة الطرق ما زال غير واضح، فمتى سنصل إلى مرحلة الجدية؟

– صلاح خورشيد: هناك وزارات تعمل وتقوم بعمل الهيئات التي تكلف الدولة الكثير من المصاريف والأعباء على الباب الأول. الخطر هو العجز في الميزانية.

واضاف: أداء الهيئات والوزارات في تدني مستمر، علينا وضع آلية جديدة لمناقشة الميزانيات ولتناقش الميزانيات قبل شهر 4.

– عبدالله الرومي: يقلقنا جميعا كأبناء للخليج ما يحدث بين الأشقاء ولا نتمنى ذلك ونثق في حكمة الملك سلمان وأشقائه في توحيد الصفوف ولنا ثقة كبيرة في جهود صاحب السمو للم الشمل ودور الكويت في جمع الشمل.

وأضاف: بالنسبة للميزانيات مقلق ما نراه ومع تقديري للحكومة فميزانية الطرق والنقل البري منذ 3 سنوات غير قادرة على العمل وكذلك هيئة الغذاء والإعاقة كلها أعباء اضافية وهدر وما يحدث في موضوع الإعاقة كارثة وتكسب على حساب المال العام.

وقال الرومي: نحن اليوم في أمس الحاجة للأموال المهدرة كدولة تقترض من الخارج وندفع فوائد، ويجب على الوزراء أن يكون لهم دور فاعل في الرقابة وعليهم مسؤولية في تحمل هذه الأمانة.

– عمر الطبطبائي: الهيئة العامة لطباعة القرآن الكريم، بها صراع سياسي بحت بين حزبين والضحية الأموال العامة، ورأي الديوان أن التدقيق الداخلي لا يتبع أي سلطة إشرافية.

وأضاف: الهيئة قامت بصرف 7 ملايين دون تحقيقها للأهداف التي أنشئت من أجلها، وتطبع القرآن في دبي، فعلى ماذا نعطي لهم الميزانية؟ ما يجوز ما يحدث في أموالنا العامة ولدينا هيئة الطرق وكثير من الهيئات لا تحقق الأهداف المنشأة من أجلها.

– أسامة الشاهين: نشيد بموقف الكويت الرسمي الحيادي وإنشاء الله تمر هذه الغمة على أفضل ما يمكن، ونشيد بأداء مكتب المجلس والأمانة العامة لمجلس الأمة والأداء نتج عنه انخفاض بمقدار 6 ملايين دينار كويتي عن السنة السابقة وإنشاء الله نكون قدوة للجهات الحكومية وهذا محل إشادة في ظل التضخم، والاخوان في المجلس يحافظون على الأموال العامة.

وأضاف: هيئة الإعاقة ميزانيتها بها ثغرات كثيرة، ولا بد من أن نشدد على أهمية مشروع الميكنة، ميكنة ملفات المعاقين قالوا إنها ستكون في شهر أبريل الماضي ونحن الآن في يونيو ولم يتم شيء.

– خالد الشطي: طباعة القرآن الكريم تجلب الثواب ولا سيما ونحن في شهر رمضان المبارك، ولكن هيئة العناية بالقرأن منذ أنشئت في 2011 لم تقم إلى الآن بأي شيء من اختصاصاتها ولم تطبع نسخة واحدة، بل اشترت 70 ألف مصحف من دولة الإمارات، وهذا المبلغ كان من الأجدى لو ذهب الى المواطنين وهو 7 ملايين و300 ألف دينار كويتي، والهيئة لم تطبع نسخة واحدة من القرآن الكريم.

وأضاف: الهيئة تقوم بتوقيع عقود دون الحصول على الموافقات اللازمة والرسمية، ونحن أمام هدر واضح وعدم صرف مبالغ في مكانها الصحيح ولا مجال اليوم إلا المطالبة بحلها ونقل اختصاصاتها الى وزارة الأوقاف ومباني الهيئة تذهب الى أي من مباني الحكومة وجهات.

– مبارك الحجرف: نسأل الله أن يهدئ نفوس اخواننا في الخليج وأن يكونوا لحمة واحدة وألا يدخل بينهم أحد.

وأضاف: نحن اليوم نناقش ميزانيات هيئات ملحقة ومستقلة وكان من المفترض أن نناقش ميزانيات الوزارات ولكن حدث تفريغ لكل المؤسسات التي لا داعي لوجودها، وهناك نوع من الترضيات في كثير من الهيئات، رواتب عالية ومميزات عالية دون نتائج.

وقال الحجرف: تشابك الاختصاصات بين الهيئة والوزارة ووزير الشباب ينادي بإلغاء هيئة الشباب وهذا دليل عدم دراسة إنشاء الهيئات، وهناك مشكلة في تراجع معدلات التعليم والتنمية.

– رياض العدساني: هناك عبث وفساد في الهيئات التي لا تعمل ولا تنتج والواسطات بعيدة كل البعد عن التخصص، مثل هيئة الغذاء وهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التقارير كلها تبين أن هناك هدرا في المال العام وتبين عدم المحاسبة.

– عدنان عبدالصمد: أرسلنا سي. دي لواحد وثلاثين جهة وهي الميزانية العامة للدولة.

– محمد هايف: استغرب المطالب بحل هيئة القرآن، والمفترض أن من يقومون بتجاوزات في الهيئة يحالوا إلى النيابة أما الدعوة لإلغاؤئها فنقول أن هناك الكثير من الهيئات التي توجد بها تجاوزات ولم يدعو أحد إلى حلها.

– د. وليد الطبطبائي: رسالة لأشقائنا دول الخليج أن يتعاملوا بالحكمة وهم أهلنا ونتمنى احتواء هذه الأزمة لأن المستفيد هم أعداؤنا وهناك نظام في المنطقة يمارس القتل في العراق واليمن والبنان وسورية، ويجب أن نتكاتف لمواجهة الأخطار الخارجية تجاه مشروع هذا النظام والمشروع الصهيوني، وأتمنى أن يعود الوئام والوفاق لدول التعاون الخليجي.

وأضاف: نعارض الميزانيات ونرفض سلقها في 3 دقائق وموقفنا من الحكومة مبدئي وندعو إلى حكومة جديدة برئيس جديد ونهج جديد، مستشفى جابر وجامعة جابر لا يعملان، ووزارة الكهرباء تقطع الكهرباء عن المواطنين لتحصيل الفلوس، وتكسر البايبات أمام منازل المواطنين، هذه طريقة همجية، هذه الحكومة ممارساتها تضر بالمواطنين.

– خليل الصالح: يصادف يوم 9 من رمضان ذكرى استشهاد الكويتيين في تفجير مسجد الصادق، ومن كان يراهن على شق الصف فذهب رهانه على صخرة الوحدة الوطنية وتلاحم الكويتيين في هذا اليوم خاصة بحضور سيدي صاحب السمو.

وأضاف: هناك 15 هيئة عامة و20 مستقلة و30 جهة حكومية لدينا، ولدينا 35 ألف خريج كيف نوظفهم، كيف نوفر لهم درجات وظيفية، هناك فوضى في التوظيف، ففي القطاع النفطي، في هذه السنة 2800 وظيفة تم تحقيقها للمواطنين.

وقال الصالح : هناك هيئات تستحق الدمج وأخري تستحق الإلغاء.

– د. عبدالكريم الكندري: رسالة للمواطنين الكويتيين وأشقاؤنا في دول الخليج تأييدنا أو رفضنا للقرارات الحكومية، فنحن اخوه ومصيرنا واحد.

وأضاف: بالنسبة لهيئة طباعة القرآن الكريم، فلا داعي لتشويه سمعة الهيئة وتشويه سمعة كل ما يتعلق بالإسلام فهناك 9 جهات أخرى تستحق الكلام مثل جامعة الكويت نصف مليار مصروفات، هنا الكلام ذهبتم على مليونين وخليتم المليارات.

وتساءل الكندري: جامعة الشدادية كم صرفتم على جامعة الشدادية، وإلى متى سيستمر هذا المشروع أما عن التعيين والبعثات فخافوا الله فيما تفعلونه في جامعة الكويت.

– خالد العتيبي: تفاجأنا بهذه الهيئات التي لم تنشأ إلا لتنفيع بعض الأشخاص وهي تشكل عبئا كبيرا على ميزانية الدولة علينا بإصلاح الخلل الحكومي المتمثل في كثرة الهيئات وتشابك الاختصاص فيها.

وأضاف: هناك تداخل وتشابه في اختصاص وعمل بعض الهيئات فالإصلاح يجب أن يبدأ بحلحلة هذه الهيئات، والتنفيع واضح عندما نشاهد رواتب الأشخاص في الهيئات ونطالب بغربلة هذه الهيئات ودمج بعضها ونرفض سياسة التنفيع التي تنتهجها الدولة، وسأرفض الميزانيات والحسابات الختامية لهذه الجهات غير المجدية.

– سعدون حماد: الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بها مبالغ لا بد أن تصرف بالشكل الصحيح، نعم، لكن يفترض أن يكون هناك إنصاف من الهيئة، وأحد المواطنين لديه شهادة إعاقة منذ الولادة حتى تم الغاؤه من التجنيد، وتأتي الهيئة اليوم وتقول له إنه سليم، وحاول مقابلة المدير العام للهيئة ولم يستطع فلجأ إلى القضاء.

وأضاف: الهيئة العامة للاتصالات نريد منها أداء أفضل من ذلك ولا بد من وضع ضوابط للتعيينات في هيئة الاتصالات وهيئة الطرق لم تفعّل إلى الآن فما السبب؟ ويفترض ان تحال اليها جميع الاختصاصات التابعة للهيئة العامة للطرق.

– عدنان عبدالصمد: اجتمعنا مع سمو رئيس الوزراء نتيجة للتشابك بين هيئة النقل والطرق ووزارة الأشغال، الوزارة هي من توقع عقود الطرق، والقانون ينص على أن الهيئة هي من توقع ولكن الميزانية قانون توضع لهيئة الطرق وواقعا نضعها لوزارة.

وأضالف: خرجنا بحل توفيقي ان الاعتمادات تكون خاضعة لموافقة هيئة الطرق وبالتالي أي اتفاق يكون بالتنسيق مع هيئة الطرق ووزارة الأشغال تقوم بالنيابة عنها بتنفيذ مشاريع الطرق.

– د. جمعان الحربش: لدينا أسئلة عن جامعة الكويت والوزير ليس موجودا فمن سيرد على أسئلتنا، نحن البرلمان الوحيد الذي يقر المشروعات التنموية بقانون وهذا لغياب الإدارة الحكومية، متى ستنتهي من جامعة الشدادية؟

وأضاف: أنا ضد التعليم التجاري ولست ضد التعليم الخاص، ميزانية البحث العلمي 3 ملايين دينار والنتائج لا شيء، وهيئة الشباب تدمرت كما تدمرت الرياضة، الشباب بدفعون ثمنا باهظا بسبب تعطل الرياضة الوزير السابق تم استجوابه وتنحى، والوزير الحالي سيتم استجوابه وسيتنحى. وإذا الوزير لم يجب فكيف سنوافق على ميزانيته.

– د. محمد الحويلة: نهنئ الكويت على انتخابها عضوا غير دائم في مجلس الأمن، ويؤسفنا لتطور الأمور في البيت الخليجي وثقتنا كبيرة في زعماء وحكام الخليج وبحنكة صاحب السمو في رأب الصدع في البيت الخليجي.وأضاف: كان من المفترض تحديد جلسة خاصة فيها كل وزير يعتلي المنصة ويفند التقارير التي اعدت من ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين ولا ننسى المكتب الفني للجنة الميزانيات.

وقال الحويلة: ديوان المحاسبة وضع الكثير من المخالفات والملاحظات في تقاريره ولكن بعض الجهات لم تتعاون مع الجهات الرقابية ما جعل اللجنة ترفض تلك الميزانيات ومن المفترض أن يتعهد الوزير بأن يتم معالجتها بما نص عليه القانون.

ممثلو هيئة الإعاقة: تم تقليل فترات الانتظار في غضون شهر والآن بعض اللجان تعطي الموعد في اسبوع، أما تباين الاعداد المعلنة فعدد الملفات كان 57 ألف ملف وهذا يشمل الكل.

وأضاف ممثلو الهيئة: ان الهيئة جادة في تسوية كافة الملاحظات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة، وتم تلافي مآخر النوع الثاني من الدعم على الاجهزة ولا يوجد أي دعم للمدارس التي ليس لها ترخيص إلا حالات بسيطة تستكمل الدراسة.

رياض العدساني ( مقرر لجنة الميزانيات) : الهيئة العامة لـ(شؤون ذوي الإعاقة)

– المصروفات 177 مليونا و734 ألف دينار
– الإيرادات 328 ألف دينار
– التمويل الحكومي 177 مليونا و406 آلاف دينار

وجرى التصويت نداء بالاسم على الحساب الختامي لهيئة المعاقين الحضور 52 الموافقة 21 عدم موافقة 31 عدم موافقة

المجلس يرفض اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة

وجرى التصويت على ميزانية هيئة المعاقين وكانت النتيجة الحضور 51 الموافقة 34 عدم الموافقة 17
المجلس يوافق على ميزانية الهيئة العامة لذوي الإعاقة ويحيلها والتوصيات الواردة في التقرير على الحكومة

رياض العدساني: الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات

– الإيرادات 67 مليونا و 902 ألف دينار
– المصروفات 23 مليونا و 450 ألف دينار
– صافي الربح 44 مليونا و 452 ألف دينار

وجرى التصويت نداء بالاسم على الحساب الختامي لهيئة الاتصالات وكانت النتيجة الحضور 47 الموافقة 33 عدم الموافقة 14 (موافقة)

وجرى التصويت على الميزانية لهيئة الاتصالات وكانت النتيجة كالتالي: الحضور 48 الموافقة 44 عدم الموافقة 4
المجلس يوافق على الحساب الختامي والميزانية لهيئة الاتصالات ويحيلها والتوصيات على الحكومة

– الشيخ محمد العبدالله: اتوجه بالشكر الجزيل للجنة الميزانيات، ويوجد مجموعة ملاحظات على هيئة الاتصالات منها التشابك الحكومي ولم يصدر من مجلس الوزراء هذا التكليف والاحتفاظ بصافي الارباح التشغيلية وبلغت 338 ألف دينار.

وأضاف: قضية الاستشارات وفرق العمل فلدينا لائحة واخذنا بما تم بيانه في لجنة الميزانيات ولم نتمكن من اللقاء معهم ونحن على أتم الاستعداد لمعالجة كل ما ودر من ملاحظات.

– رياض العدساني: الهيئة تقول انه صدر قرار من مجلس الوزراء.

– الهيئة العامة لشؤون القصر:

– المصروفات 22 مليونا و 67 ألف دينار
– الإيرادات 109 آلاف دينار
– التمويل الحكومي 21 ملوينا و 988 ألف دينار

وجرى التصويت على الميزانية والحساب الختامي لهيئة شؤون القصر.الحضور 48 الموافقة 44 عدم الموافقة 4 موافقة

مجلس الأمة يوافق على الحساب الختامي وميزانية الهيئة العامة لشؤون القصر ويحيلها إلى الحكومة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.