أهم الأخبارعربي و دولي

ارتفاع عدد الموظفين في بريطانيا لأعلى مستوى منذ 1971

أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الاربعاء ارتفاع عدد الموظفين في بريطانيا بين فبراير وأبريل الماضيين الى نحو 32 مليون شخص وهو اعلى مستوى للتوظيف يسجل منذ بداية تقييد بيانات العمل عام 1971.

وذكرت البيانات التي وردت ضمن تقرير لمكتب الاحصاء الوطني البريطاني ان عدد الموظفين في القطاعين العام والخاص سواء بدوام كامل او جزئي سجل بين ابريل 2016 والشهر نفسه من العام الجاري زيادة بأكثر من 372 ألف شخص.

واوضحت ان عدد العاطلين عن العمل تراجع بين فبراير وأبريل الماضيين بأكثر من 50 ألف شخص لينخفض بذلك اجمالي العاطلين عن العمل الى 53ر1 مليون شخص مضيفة ان معدل البطالة لا يزال عند ادنى نسبة تسجل منذ عام 1975.

واشارت البيانات الى ان عدد الوظائف التي وفرها سوق العمل بين مارس ومايو الماضيين بلغت 770 ألف وظيفة بزيادة قدرها 90 ألف وظيفة مقارنة بالفترة بين ديسمبر 2016 وفبراير الماضي.

وفي المقابل اكدت البيانات ان متوسط رواتب الموظفين سجل بنهاية ابريل الماضي تراجعا بنسبة 6ر0 بالمئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016 وبنسبة 2ر0 بالمئة مقارنة بشهر مارس الماضي.

يذكر ان معدل التضخم في بريطانيا سجل خلال الشهر الماضي ارتفاعا الى 9ر2 بالمئة وهو اعلى مستوى يبلغه منذ نحو اربعة اعوام.

ويقول محللون ماليون ان ارتفاع معدل التضخم وتراجع نمو الرواتب فضلا عن تراجع قيمة الجنيه منذ استفتاء يونيو 2016 بات يفرض ضغوطا متزايدة على دخل الاسر البريطانية التي تتجه للادخار عوضا عن الإنفاق وهو ما يؤثر سلبا على قطاع الخدمات الذي يمثل 78 بالمئة من الاقتصاد البريطاني العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.