أهم الأخبارعربي و دولي

مسؤول أوروبي: خطة النمسا لإغلاق طريق اللاجئين غير قابلة للتطبيق

قال رئيس مبادرة الاستقرار الأوروبية جيرالد كناوس اليوم الاربعاء ان خطة وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس لاغلاق طريق اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط غير قابلة للتطبيق.

وقال كناوس الذي يشرف على اتفاق اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في مقابلة مع صحيفة (ستاندرد) النمساوية “ان كل شيء في هذه الخطة غير واقعي” واصفا في الوقت ذاته الخطة بانها “وهمية”.

واضاف ان “دول شمال أفريقيا غير مستعدة وليست قادرة على إقامة مخيمات اللاجئين في أراضيها للحد من الهجرة الى أوروبا”.
واكد في هذا السياق عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على إعادة إرسال اللاجئين إلى منطقة شمال أفريقيا في ظل عدم استعداد اي دولة في تلك المنطقة على استقبالهم اضافة الى صعوبة اجبار اللاجئين على الرحيل.

وكان وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس قد طالب اخيرا باغلاق طريق البحر المتوسط بوجه اللاجئين تماما لمنعهم من الوصول الى السواحل الأوروبية.

ودعا الى نقل اللاجئين الذين يتم انقاذهم من الغرق في البحر المتوسط الى مخيمات في تونس ومصر بدلا من تجميعهم في مناطق السواحل الإيطالية المكتظة أساسا باللاجئين.

يذكر ان وزير خارجية النمسا قد ادى دورا اساسيا في عملية استصدار قرار في عام 2016 بإغلاق طريق البلقان ومنع المهاجرين واللاجئين من الوصول الى وسط وغرب وشمال أوروبا انطلاقا من تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.