أهم الأخبارعربي و دولي

حلف الناتو يعلن رغبته في تعزيز وجوده العسكري بأفغانستان

قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس ان الحلف ودول التحالف الدولي لمكافحة الارهاب يرغبون في تعزيز وجودهم العسكري في افغانستان في اطار الجهود الدولية لمحاربة الارهاب.

واضاف ستولتنبرغ في تصريح للصحفيين قبيل عقد وزراء دفاع الحلف اجتماعا لهم لمناقشة ابرز القضايا الامنية ان “القادة العسكريين طلبوا تعزيز عدد القوات في افغانستان وهناك اجماع كبير على ذلك”.

وذكر ان هناك 15 دولة تعهدت بتقديم مساهمات اضافية لحلف (ناتو) لدعم عمليات التدريب العسكري والامني والتقني التي يقدمها الحلف للجنود الافغان.

واكد اهمية الاجتماع الذي سيعقده وزراء دفاع حلف الناتو في وقت لاحق اليوم الخميس في بروكسل وما يتضمنه من قضايا امنية تتطلب التنسيق المشترك.

من جهتها اكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية فيدريكا موغيريني اليوم الخميس اهمية التعاون العميق والقوي بين الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) في جميع المجالات.

وقالت موغيريني للصحفيين قبل اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي ان الاتحاد اتخذ بشكل مشترك مع الحلف 42 قرارا تشغيليا خلال الاشهر السبعة الماضية مضيفة ان الاتحاد الاوروبي و(ناتو) سيبدأن تدريبا مشتركا هو الاول من نوعه في موسم الخريف المقبل.

واعربت عن اعتقاد الاتحاد بقدرة الحلف الكبيرة على تعزيز الامن والسلام الدوليين لاسميا في اوروبا.

وذكرت المسؤولة الاوروبية ان الاتحاد سيعرض تقريرا في شهر ديسمبر المقبل يتضمن افكارا جديدة لتعزيز التعاون مع (ناتو).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.