أهم الأخبارعربي و دولي

شخصيات ليبية تبحث تطورات الأوضاع في بلادها مع السلطات المصرية

 

أعلنت السلطات المصرية اليوم الاحد اجراء مباحثات مع وفد من الشخصيات الليبية بشأن أحدث تطورات الأوضاع في بلادها وسبل البناء على نتائج الاجتماعات التي استضافتها القاهرة منذ ديسمبر 2016 للتوصل الى “تسوية مناسبة” للأزمة الليبية.

وذكرت القوات المسلحة المصرية في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء عقدته (اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا) برئاسة رئيس الاركان المصري الفريق محمود حجازي مع وفد من الشخصيات السياسية الليبية الفاعلة وأعيان ورجال أعمال من مدينة (مصراتة) الليبية برئاسة “عضو المجلس الاعلى للدولة” أبوالقاسم أقزيط.

واوضح البيان أن المشاركين “أكدوا التزامهم الكامل بالثوابت الوطنية” وفي مقدمتها وحدة الاراضي الليبية وحرمة الدم الليبي والعمل على اقامة دولة مدنية وديمقراطية حديثة وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة ومكافحة التطرف والإرهاب ورفض التدخلات الخارجية.

واشار الى ان الحضور شددوا على أن السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار في ليبيا يأتي من خلال الحوار الليبي – الليبي مؤكدين الحرص الكامل على بناء مؤسسات الدولة الليبية مع طرح عدد من الأفكار لدعم هذا الحوار على المستويات كافة ومناقشة سبل التحرك لوضعها موضع التنفيذ في الأسابيع المقبلة.

وأوضح البيان أن الاجتماع خلص الى أهمية التحرك الفوري لوضع الأفكار التي تمت مناقشتها موضع التنفيذ وتعزيز الحوار ودعم جهود بناء مؤسسات الدولة في ليبيا.
وثمن الجانب المصري في هذا الاطار الجهود التي بذلت لمكافحة “الإرهاب” في مختلف أنحاء ليبيا وتجربة المصالحة بين (مصراته) و(تاورغاء) “كنموذج يتعين العمل علي تعميمه في ليبيا”.

كما ناقش الاجتماع سبل دعم العلاقات بين الشعبين المصري والليبي والتسهيلات التي يمكن تقديمها لتيسير تحركات الافراد وتنشيط التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين فيما تم الاتفاق علي اجراءات عملية لوضع هذه التسهيلات موضع التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

وأشار البيان الى أن اللقاء جاء في اطار اللقاءات المكثفة التي تجريها مصر لدعم جهود تسوية الازمة الليبية ودفع عملية بناء التوافق واستخلاص خطوات واجراءات عملية” لانهاء حالة الانسداد السياسي في ليبيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.