أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس البرلمان العربي: الحل السياسي هو الأنجح للأزمات والصراعات بالعالم العربي

أكد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي اليوم الاربعاء ان الحل السياسي للازمات التي يمر بها العالم العربي اليوم هو الحل الانجع لها بدءا من الصراع الدائر بسوريا ومرورا بتطورات الاوضاع في اليمن والعراق وليبيا والصومال.

واشار السلمي في كلمة القاها بافتتاح الجلسة السادسة من دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي الى التحديات “الجسيمة والخطيرة” التي تواجه الأمة العربية مشددا على ضرورة رص الصفوف واستنهاض الهمم وتكاتف الجهود لتجاوز جميع التحديات التي تهدد أمن وسلامة الامة العربية.

ودعا الى البحث في جميع القضايا مثار الخلاف بين الدول العربية وطرحها في اطار من الوضوح والشفافية وايجاد الحلول للأزمات داخل البيت العربي وتغليب مصلحة الامة العربية نحو توحيد المواقف والسياسات ومواجهة الارهاب والتطرف والدول الداعمة له.

كما شدد على ضرورة الوقوف ضد كل محاولات شق الصف العربي وسد الباب بوجه التدخلات الخارجية “بشؤونا العربية لان قوتنا في وحدتنا وتكاتفنا فلغتنا واحدة وهويتنا واحدة وثقافتنا واحدة وتاريخنا واحد ومصالحنا واحدة ومصيرنا واحد”.

وعن النتائج والقرارات المهمة التي صدرت عن القمم التاريخية الثلاث السعودية والخليجية والعربية الاسلامية – الامريكية التي عقدت في السعودية أكد السلمي ان “الدول العربية اصبحت اليوم صاحبة المبادرة في حل القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة مكافحة الارهاب والحفاظ على الامن والسلم في منطقتنا العربية والاسلامية”. واوضح ان من اهم نتائج هذه القمم هو بناء شراكة وثيقة بين الدول العربية والاسلامية والولايات المتحدة الامريكية لمواجهة التطرف والارهاب وتحقيق السلام والاستقرار والتنمية في العالم العربي والاسلامي والاتفاق على مكافحة الارهاب والوقوف ضد الدول والمؤسسات الراعية والممولة له.

وحول القضية الفلسطينية جدد رئيس البرلمان العربي دعم البرلمان للقضية الفلسطينية في جميع المحافل الاقليمية والدولية مهنئا الاسرى الفلسطينيين بانتصارهم في معركة “البطون الخاوية” التي خاضوها في معتقلات سجون الاحتلال.

واعرب عن ادانته الشديدة لعقد حكومة الاحتلال الاسرائيلي اجتماعا نهاية مايو الماضي في نفق أسفل حائط البراق والاستمرار في سياساتها الاستيطانية على الاراضي الفلسطينية المحتلة ما يقوض جهود عملية السلام.

وفي الشأن اليمني جدد السلمي الالتزام بدعم الشرعية الدستورية باليمن ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي مؤكدا الدعم لما تقوم به قوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن.

وطالب السلمي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ورفع كامل للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليه وذلك تقديرا للجهد الكبير الذي يبذله في محاربة الارهاب وتحقيق الامن والسلم في العالم العربي والاسلامي وافريقيا.

ودعا رئيس البرلمان العربي ايران الى انهاء احتلالها للجزر الاماراتية الثلاث والكف عن الاعمال والتصريحات العدوانية تجاه البحرين واليمن وانهاء تدخلها العسكري في سوريا معلنا الدعم الكامل لما تقوم به الدول العربية للحفاظ على امنها واستقرارها وسلامة اراضيها.

كما اعرب السلمي عن قلقه الشديد لاستمرار الأزمة بين قطر وعدد من الدول العربية مؤكدا أهمية حل هذه الأزمة في اطار مجلس التعاون الخليجي.
وثمن في هذا السياق الجهود “الخيرة” التي يقوم بها سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة.

وجدد السلمي الالتزام بمواصلة دعم الدول الاقل نماء خاصة الصومال لمكافحة المجاعة التي تهدد الشعب الصومالي مهنئا العراق بانتصاره على ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) معربا عن دعمه لتفعيل الحوار الوطني بين ابناء الشعب العراقي.

كما رحب بالجهود العربية والدولية لحل الازمة الليبية والوصول الى تسوية سياسية تضمن الحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة اراضيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.