أهم الأخبارعربي و دولي

أردوغان يعلن ترحيل 5 آلاف شخص يشتبه بتورطهم في “الإرهاب”

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس ان السلطات الامنية في بلاده قامت بترحيل خمسة آلاف شخص من بينهم عناصر من دول جنوب آسيا يشتبه في انتمائهم الى التنظيمات الارهابية.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو في انقرة ان السلطات التركية حظرت دخول 53 ألف شخص آخرين من الدخول الى الاراضي التركية.

واضاف ان القوات التركية تمكنت من قتل أكثر من ثلاثة آلاف عنصر ينتمون الى ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) خلال عملية (درع الفرات) التي شنتها القوات التركية دعما للجيش السوري الحر في شمال سوريا في اغسطس الماضي وإعادة مئة الف لاجئ سوري إلى بلادهم.

ودعا الى اتخاذ جميع الخطوات ضد التنظيمات الارهابية سواء تنظيم (داعش) أو غيره ووضع حد لها في داخل تركيا وخارجها.

واشاد اردوغان في هذا السياق بجهود اندونيسيا المبذولة لمحاربة ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) والتي تتهمها حكومة أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016.

وأوضح انه بحث مع نظيره الاندونيسي تطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري في ظل وجود الامكانات البشرية والخبرات والموارد في كلا البلدين.

وقال ان بلاده تجتمع مع اندونيسيا في عدة منظمات دولية واقليمية منها المؤتمر الاسلامي ومجموعة العشرين (جي 20) ومجموعة الدول الصناعية الثماني ومجموعة التعاون الاقتصادي فيما بين القارات.

من جانبه قال ويدودو ان البلدين وقعا عدة اتفاقيات في عدة مجالات منها في مجالات الصناعات الدفاعية والتبادل التجاري والطاقة والصحة داعيا الى التركيز على اقامة المشاريع الكبرى خاصة في الصناعات الدفاعية.

واضاف ان بلاده وانقرة ستعملان على تصنيع دبابة مشتركة وبوارج حربية وسفن الى جانب انشاء محطات توليد للطاقة الكهربائية في اندونيسيا.

وأكد اهمية تبادل المعلومات الاستخبارية في مجال مكافحة الارهاب والتعامل معها من خلال الأجهزة المعنية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.