أهم الأخبارعربي و دولي

وزير عراقي يدعو لموقف عربي موحد لمواجهة تحديات المياه في المنطقة

دعا وزير الموارد المائية العراقي الدكتور حسن الجنابي اليوم الخميس الى موقف عربي موحد في المحافل الدولية لمساندة الدول العربية التي تواجه تحديات مختلفة في قطاع الموارد المائية.

كما دعا الجنابي في كلمة لدى ترؤسه الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه الى تنفيذ مشاريع استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية التي أعدها المجلس.

واكد ضرورة تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك في مجال المياه والعمل على نقل التجارب الناجحة والحلول الناجعة للمشكلات المشابهة وذلك لتأمين احتياجات شعوب المنطقة المتزايدة منها مشددا على دعم بلاده “اللامحدود” للحقوق العربية في المياه المشتركة أو في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جانبه دعا الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية السفير كمال حسن علي الى ضرورة تجاوز الخلافات بين الدول العربية وتعزيز التعاون بينها في مجال مكافحة الارهاب وتحقيق الأمن المائي والغذائي.

وحث على في هذا الاطار على أهمية تنفيذ مقررات استراتيجية الأمن المائي العربي وضرورة توسيع دائرة مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني داعيا الى بذل الجهود لاسماع الصوت العربي في المحافل الدولية خاصة في مؤتمر المياه الذي سيعقد في البرازيل العام المقبل.

من جهته اشار وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي الى التحديات التي تواجه دول المنطقة في مجال المياه موضحا أن دول الخليج تعتمد على تحلية المياه التي يتعين ان تكون بعيدة عن أي مصادر تلوث.

وأكد المزروعي ضرورة الاهتمام باعادة تدوير المياه وكذلك مياه الصرف الصحي للاستخدمات الزراعية وتقليل استهلاك الفرد منها ليتناسب مع معدل الاستهلاك العالمي.
بدوره دعا وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبد المطلب الى تعاون عربي مشترك في مجال تحلية مياه البحر واجراء بحوث مشتركة لحل مشكلات المياه في العالم العربي.

أما رئيس وفد فلسطين ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير جمال الشوبكي فأوضح أن المستوطن الاسرائيلي يستهلك سبعة أضعاف من المياه مقابل ما يستهلكه المواطن الفلسطيني واصفا القطاع المائي في قطاع غزة بانه “مأساوي” .

وقال الشوبكي في كلمته ان اكثر من 97 في المائة من مياه القطاع غير صالحة وذلك وفق تقارير الامم المتحدة الامر الذي يهدد الحياة بشكل عام والموارد الطبيعية بشكل خاص مبينا أن المواطن في الضفة الغربية يحصل على نصف الحد الأدنى من الموصى به من المنظمات الدولية.

من جانبه دعا وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى الى تضافر الجهود العربية لضمان الحق في المياه وحسن استغلال الموارد المائية والاستفادة من الموارد غير التقليدية.

وتشارك دولة الكويت في هذا المؤتمر بوفد يترأسه وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري.

ويناقش المجلس الوزاري عدة موضوعات من بينها المياه العربية تحت الاحتلال وعرض نتائج اجتماعات وضع المبادئ الاسترشادية للتعاون بين الدول العربية حول المياه المشتركة اضافة الى التحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه الذي سيعقد في البرازيل 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.