أهم الأخبارعربي و دولي

اليابان والاتحاد الأوروبي يتفقان على تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية

توصل الاتحاد الاوروبي واليابان اليوم الخميس الى اتفاق لتعزيز الشراكة الاقتصادية والشراكة الاستراتيجية من شانها ان تمهد للتجارة الحرة بين الجانبين.

جاء هذا الاعلان في مؤتمر صحفي مشترك عقب قمة جمعت رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك برئيس وزراء الياباني شينزو آبي في بروكسل حيث اتفق الجانبان مبدئيا على اتفاق يمهد لتحرير التجارة بين الاتحاد واليابان.

وقال توسك في المؤتمر الصحفي انه “بهذا الاتفاق نبرهن بان لا عودة لعهد العزلة والانفصال وان العالم لن يعود مئة سنة للوراء” في حين اكد جونكر ان “الاتفاق مع اليابان يتخطى اثاره حدود اوروبا واليابان ويبعث برسالة مشتركة بان الاتحاد الاوروبي واليابان يقفان إلى جانب تجارة مفتوحة ونزيهة”.

والمح جونكر الى ان الاتفاق هو رسالة للادارة الامريكية التي تتخذ اجراءات حمائية لتحصين الاقتصاد والشركات الامريكية من المنافسة الاوروبية واليابانية.

واكد جونكر ان الاتفاق هو الاهم على الاطلاق الذي يبرمه الاتحاد الاوروبي مع طرف اخر مشيرا الى اثاره الايجابية التي ستتعدى الى زيادة حجم الصادرات الاوروبية الى اليابان والبالغة حاليا اكثر من 80 مليار يورو سنويا (91 مليار دولار) كما تنعكس ايجابيا على حوالي 600 الف فرصة عمل داخل دول الاتحاد الاوروبي مرتبطة بالصادرات الى اليابان.

واضاف ان الشركات الاوروبية مع هذا الاتفاق لن تتكلف بدفع الرسوم والتعريفات التي تفرض على صادراتها للسوق اليابانية والتي تصل الى حوالي مليار يورو ( 13ر1 مليار دولار ) خصوصا الصادرات الزراعية الاوروبية .

من جانبه قال رئيس الوزراء الياباني ان الاتفاق جاء بعد اربع سنوات من المفاوضات بين الجانبين مشيرا الى حجم الاقتصادين الاوروبي والياباني اللذين يمثلان 30 بالمئة من مجموع الناتج المحلي الاجمالي العالمي وحوالي 40 بالمئة من التجارة العالمية وبعدد سكان يبلغ 10 بالمئة من مجموع سكان العالم.

واعرب عن الامل بان يساهم الاتفاق الجديد في زيادة تعزيز التجارة الدولية والاستثمار العالمي.

وفي بيان منفصل بشأن كوريا الشمالية دعا الجانبان الاوروبي والياباني المجتمع الدولى الى تعزيز الاجراءات الرامية الى حظر نقل المواد والتقنيات ذات الاستخدامات النووية والصاروخية بالاضافة الى وضع قيود على تمويل برامج كوريا الشمالية النووية والصواريخ الباليستية.

وطالبا باستصدار قرار جديد من مجلس الامن الدولي لمعاقبة كوريا لامشالية على تجاربها الصاروخية المتكررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.