أهم الأخبارعربي و دولي

القوات العراقية تقتل 30 مسلحا من “داعش” في الموصل

أعلنت القيادة العامة للعمليات المشتركة العراقية اليوم الاحد ان القوات العراقية تمكنت من قتل 30 مسلحا تابعا لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اثناء محاولتهم التسلل من الساحل الايمن بالموصل.

وذكرت خلية الاعلام الحربي التابعة للقيادة في بيان ان “قطعات عمليات نينوى قتلت 30 مسلحا حاولوا الهرب من الساحل الايمن الى الساحل الايسر من المدينة عبر نهر دجلة”.

وكانت الخلية اعلنت امس ان قطعات عمليات نينوى قتلت 35 مسلحا واعتقلت ستة اخرين اثناء محاولتهم التسلل من الساحل الايمن الى الساحل الايسر من الموصل بينهم القيادي في (داعش) عمر شاكر المكني (أبو حفصة) حيث ضبطت القوات بحوزته وثائق خاصة بالتنظيم وأجهزة إلكترونية.

من جهة اخرى قال قائد عمليات (قادمون يا نينوى) الفريق الركن عبدالامير يارالله في بيان ان قوات الشرطة الاتحادية حررت (باب الطوب) بالكامل وسوق الصاغة وشارع (النجفي) وبذلك تكون قد اكملت المهام المنوطة بها في المدينة القديمة والساحل الايمن من الموصل.

وتضم مدينة الموصل القديمة عدة بوابات على شكل دائرة وهي (السراي) و(الطوب) و(لكش) و(الجديد) و(البيض) من جهة الجنوب وفي الشمال (باب سنجار) و(باب المسجد).

وينتظر أن تستكمل القوات العراقية اليوم تحرير ما تبقى من المدينة القديمة بالساحل الأيمن للموصل وهي آخر معاقل (داعش) في المدينة.
يذكر ان القوات العراقية وعددا من سكان الموصل والمدن العراقية بدات بالاحتفال بتحرير الموصل قبل اعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن التحرير بشكل رسمي.

من جهته قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت في بيان ان معركة تحرير المدينة القديمة اسفرت عن قتل اكثر من 1000 مسلح من (داعش) وتدمير 65 مركبة مسلحة و20 سيارة مفخخة و24 دراجة نارية وخمسة ابراج اتصالات وثمانية انفاق وتفكيك 71 حزاما ناسفا و310 عبوات ناسفة و181 صاروخا.

وتعد الموصل ثاني اكبر مدينة من حيث عدد السكان وكان يقطنها نحو مليوني شخص قبل سقوطها بقبضة (داعش) في يونيو 2014.

وبدأت القوات العراقية هجومها على الموصل بدعم من التحالف الدولي قبل نحو تسعة اشهر لطرد مسلحي (داعش) من المدينة.

وانتزعت القوات العراقية السيطرة على الشطر الشرقي من الموصل في يناير بعد مئة يوم من القتال لتبدأ مهاجمة الشطر الغربي في الشهر التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.