أهم الأخبارعربي و دولي

الأردن ينفي وجود صفقة في حادث إطلاق النار داخل السفارة الإسرائيلية

نفى وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي اليوم الثلاثاء ان تكون بلاده ابرمت صفقة مع اسرائيل في حادثة اطلاق نار داخل السفارة الاسرائيلية بعمان اودى بحياة اردنيين اثنين.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي خصص لحادثة اطلاق النار التي وقعت قبل يومين وانتهت امس بالسماح لمطلق النار بالمغادرة ان الاردن التزم القانون الدولي في قرار السماح لحارس امن السفارة الاسرائيلي بالمغادرة مؤكدا ان القضية موضع متابعة عبر الاطر القانونية المتاحة بما يحفظ حق المواطنين الاردنيين ضحايا اطلاق النار.

واضاف انه “تم اخذ افادة مطلق النار” وان القضية بيد المدعي العام مؤكدا تمسك بلاده بالقانون واحترامها للقانون الدولي.

وتناول الصفدي موضوع الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى وقال ان جهود العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني تتواصل لاعادة الهدوء لمدينة القدس مع ضمان عدم احداث اي تغيير على الوضع القائم فيها او اتخاذ اي اجراءات احادية الجانب.

من جانبه قال وزير الدولة للشؤون القانونية بشر الخصاونة في المؤتمر الصحفي ان الحماية الدبلوماسية لرجل الامن الاسرائيلي لا تعفيه من المسؤولية موضحا انه “جرى الدفع بالحصانة الدبلوماسية من قبل الاسرائيليين فلم نجد مناصا الا التزام الاتفاقية الدولية”.

وكانت السلطات الاردنية سمحت لطاقم السفارة الاسرائيلية الليلة الماضية بمغادرة البلاد بعد يومين من حصار السفارة اثر قتل الاردنيين الاثنين على يد رجل امن اسرائيلي بسبب خلاف عمل وقع بين الطرفين.

وتحدثت وسائل اعلام عن “صفقة” افرج بموجبها الاردن عن طاقم السفارة الاسرائيلية بمن فيهم القاتل مقابل قرار اسرائيلي بازالة البوابات الالكترونية عن مداخل المسجد الاقصى حيث وقعت في الايام الاخيرة مواجهات بين اهالي القدس وقوات الاحتلال الاسرائيلي احتجاجا على نصب هذه البوابات ويخضع المسجد الاقصى لاشراف اردني بموجب اتفاقية السلام مع اسرائيل عام 1994 واتفاق اخر مع فلسطين وقعه الطرفان عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.