أهم الأخبارعربي و دولي

نتنياهو يأمر بتفتيش المصلين الداخلين إلى المسجد الأقصى يدويا

أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان بتفتيش المصلين الداخلين إلى المسجد الأقصى عبر أدوات التفتيش اليدوية.

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي جرى بين نتنياهو وإردان اذ اتفقا على تفتيش المصلين يدويا بعد إزالة البوابات الإلكترونية واستبدالها بكاميرات ذكية.

واظهر استطلاع للرأي اجرته القناة العبرية الثانية ان 77 بالمئة من الإسرائيليين يعتقدون أن إزالة البوابات الإلكترونية من ابواب الأقصى تراجعا من قبل الحكومة مقابل 17 بالمئة.

ويرفض المصلون المقدسيون الدخول إلى المسجد الأقصى والصلاة حتى بعد ازالة البوابات الإلكترونية في انتظار تقرير للجنة التي اعلن عنها أمس الثلاثاء لتقييم الوضع والتأكد من أن الاحتلال لم يجر أي تغيير على الوضع القائم داخل المسجد الأقصى وخارجه.

ويؤكد المقدسيون رفضهم لكل اشكال التفتيش وفرض قيود على المصلين سواء من خلال البوابات الإلكترونية أو الكاميرات الذكية ويعتبرون ذلك استفزازا لهم.

ويحظى موقف المرجعيات الدينية في القدس بعدم الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد عودة الوضع إلى ما كان عليه قبل 14 يوليو الجاري بدعم من القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس.

وقال عباس امس الثلاثاء في اجتماع القيادة الفلسطينية مخاطبا المقدسيين” ما تقومون به هو الصحيح فقد نهضتم نهضة رجل واحد ورفضتم كل الاجراءات ونحن ايدناكم في كل ما قمتم به ونؤيدكم بكل ما ستقومون به”.

وواصل المقدسيون الصلاة امام بوابات المسجد الأقصى مع تصاعد الاعتداءات عليهم التي ادت ليلة أمس إلى اصابة 12 غالبيتهم صحافيون ومسعفون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.