أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الداخلية السعودي يعتمد الخطة العامة للطوارئ بالحج

اعتمد وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف الخطة العامة للطوارئ بالحج لعام 1438 هجري.

وأكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو في تصريح اوردته وكالة الانباء السعودية اليوم الخميس أن هذه الموافقة تأتي امتدادا لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في توفير كل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم لمناسك الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف وإقامة الشعائر بكل يسر وسهولة.

واضاف ان ذلك يأتي دعما لجهود الدفاع المدني لأداء مهامه في مواجهة المخاطر المحتملة كافة خلال موسم الحج.

ولفت إلى أن الخطة تقوم على خمس نقاط أساسية تستند إلى تحليل البيانات والمدخلات وتوصيفها والطرق المثلى والأنسب للتعامل مع كل حالة على حده حيث تبدأ بتقدير الموقف من خلال نطاق الخطة والافتراضات والهدف منها ثم المهمة ثم يليها التنفيذ التي تتضمن بدورها آلية تطبيق الخطة والمهام والمسؤوليات وتعليمات التنسيق وتقييم الأداء.

وبين انه تأتي بعد ذلك مراحل الإسناد بنوعيه الفني والإداري وآلية توفير الإعاشة والوقود وأماكن الإيواء اللازمة وتحديد تسلسل القيادة ووسائل الاتصال.

وقال الفريق العمرو إن 32 جهة حكومية تشارك في تنفيذ الخطة وأي جهة أخرى يتطلب الموقف مشاركتها مشيرا إلى أن تنفيذ الخطة يتضمن الاستعانة بفرق المتطوعين في الدفاع المدني لإنجاز بعض المهام الموكلة إليهم لمساعدة الجهات المعنية في تأمين وتوفير الراحة اللازمة للحجاج لأداء مناسك الشعائر المقدسة.

واضاف انه من المهام ايضا إرشاد الحجاج في مناطق الحج بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة مشيرا الى رغبة بعض الشباب في العمل التطوعي من منطلق حبهم في خدمة ضيوف الرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.