أهم الأخبارعربي و دولي

الجامعة العربية تدعو إلى تضافر الجهود للقضاء على الإرهاب والتطرف

دعت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين دولها الاعضاء الى تضافر الجهود والتحرك السريع للقضاء على الارهاب في ظل المرحلة الدقيقة التي تعيشها المنطقة بسبب تلك الافة.

جاء ذلك في كلمة للامين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاجتماعية السفير بدر الدين علالي اليوم امام الاجتماع الاول لكبار المسؤولين لبحث تنفيذ قرار القمة العربية الاخيرة بشأن ” الارهاب والتنمية الاجتماعية : اسباب ومعالجات”.

وحذر السفير علالي من تأثير” الارهاب” في مسيرة التنمية العربية وتحقيق العيش الامن للمواطن العربي مشددا على ضرورة تعزيز دور الشباب والمرأة “كعنصرين فاعلين في العملية التنموية”.

واكد اهمية تكاتف الجهود والخبرات والعمل بالتنسيق مع الاطراف كافة ذات الصلة بمت فيها الاسرة والمجتمع إضافة إلى اهمية دور المجتمع المدني” كشريك رئيس مع الحكومات لتنفيذ الخطط والسياسات الاجتماعية والتنموية التي تمكن من تعزيز جهود القضاء على الارهاب” .

وقال علالي إن “التعليم والثقافة وضبط الخطاب الديني تشكل عناصر رئيسة لتحقيق اهدافنا “.

ومن جانبها دعت رئيس الاجتماع وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر الدكتورة غادة والي الى متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية الخاصة بمكافحة “الارهاب” وتكثيف التعاون بين المؤسسات والجهات المختصة في الدول العربية لتنفيذ ذلك. وأكدت والي في كلمة القتها نيابة عنها مستشارتها نفين القباج اهمية الاجتماع لتنفيذ قرارات القمة العربية في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة الامر الذي يتطلب وضع تصور عربي شامل لاجتثاث الارهاب والفكر المتطرف ومصادر الافكار الهدامة.

أما مندوب الاردن الدائم لدى الجامعة العربية السفير علي العايد الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للقمة العربية فاعتبر ان الامن والسلم المجتمعي يمثلان” العلاج الفعال للقضاء على التطرف والارهاب”.

واوضح العايد ان هذا الامر يحتاج الى خطة طموحة للقضاء على الارهاب تقوم على تحليل بيئي معمق للاوضاع المولدة للتطرف والارهاب وتقوم على رؤية قابلة للتطبيق في شأن السلام ببعديه الداخلي والخارجي.

وقدم مدير ادارة التنمية والسياسات الاجتماعية بالجامعة العربية مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المستشار طارق نبيل النابلسي خلال جلسة العمل الأولى عرضا حول اعلان عربي بشأن “دعم العمل العربي للقضاء على الارهاب”.

ومن المنتظر أن يتم تشكيل فرق عمل لمتابعة تنفيذ خطة مقترحة يرجح أن تنتج عن الاجتماع.

وترأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة بوزارة الشباب يوسف اليتامى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.