أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الكهرباء: ترشيد الطاقة حققت أهدافها بتوفير 500 ميغاواط هذا الصيف

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام المرزوق اليوم الجمعة أن حملة ترشيد الطاقة حققت أهدافها هذا الصيف بتوفير 500 ميغاواط بمعدل لا يتجاوز 3 في المئة من زيادة الاستهلاك للتيار.

وقال المرزوق خلال جولته التفقدية لمحطة الدوحة الغربية ومركز المراقبة والتحكم ان هذه المحطة تنتج ما يقارب مليون غالون من الماء من إجمالي 500 مليون تنتجها الوزارة يوميا.

وأكد استعداد الوزارة لتوفير ما يفوق 16700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لتلافي أي نقص معربا عن الشكر للعاملين في المحطة لجهودهم في توفير خدمات الطاقة المطلوبة للمواطنين.

وعن إلغاء مشروع الزور الشمالي قال إن أخطاء فنية تسببت في ذلك والوزارة أخذت على عاتقها معالجة تلك الأخطاء عبر طرح مناقصة جديدة على أن يتم دمج المرحلتين الثانية والثالثة لاختصار الخطوات ودخولها الخدمة في الوقت المحدد.

وأشار إلى قرب طرح مناقصة العدادات الذكية في المحافظات الست والتي ستعتمد على منظومة العدادات الإلكترونية التي تحتاج من سنتين إلى ثلاث سنوات حتى تحقق الهدف منها.

وذكر أن هناك تبادلا للطاقة مع دول مجلس التعاون الخليجي يسمى التبادل التجاري للطاقة لكن المعمول به حاليا هو التبادل العيني الذي يعتبر تبادليا في عدد كمية الطاقة حتى الوصول إلى المفهوم النقدي.
ولفت الوزير المرزوق إلى أن دولة الكويت تصدر نحو 200 ميغاواط إلى إمارة أبوظبي يوميا خلال الشهرين الماضيين و150 ميغاواط إلى مملكة البحرين.

وبين أن هناك توجها للحكومة لاستخدام الغاز في محطات إنتاج الطاقة والهدف من ذلك رفع نسبة الغاز المستخدم من خلال برنامج تنفذه شركة نفط الكويت وفق استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية للارتفاع إلى نسبة الغاز الحر ليصل إلى مليار قدم مكعبة يوميا.

وعن تجديد عقود العمالة الفنية في الوزارة أشار إلى أن هذه العقود أساسية “ونحن بحاجة إليها وستكون هناك أوامر تغييرية بالتعاون مع وزارة المالية لاعتماد ميزانية لطرح مناقصة جديدة لتلك العقود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.