أهم الأخبارعربي و دولي

بوتين: لاجدوى من فرض عقوبات ضد بيونغ يانغ

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان بلاده تدين تجارب بيونغ يانغ النووية لكنها ترى ان “فرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية لاجدوى له”.

ودعا بوتين في مؤتمر صحفي عقده في ختام قمة (بريكس) التي عقدت في مدينة (شيامين) الصينية الى ضرورة توفير ضمانات لكوريا الشمالية بعدم وجود تهديد لوجودها مشيرا الى انه سيناقش هذه القضايا مع نظيره الكوري الجنوبي ومع رئيس الوزراء الياباني في مدينة فلاديفستوك خلال اليومين القادمين.

وحول التطورات في سوريا قال بوتين ان تحرير دير الزور يفقد الارهاب احد اقوى معاقله في سوريا ويرجح كفة القوات الحكومية هناك.

وشدد بوتين على ضرورة تعزيز نظام وقف اطلاق النار ومناطق خفض التوتر واطلاق العملية السياسية والبدء في عملية اعادة الاعمار في سوريا بمساعدة من المجتمع الدولي موضحا ان دول (بريكس) مستعدة للانخراط في تحسين الوضع الانساني في سوريا.

وحول العلاقات مع مصر قال بوتين انه قبل دعوة وجهها له الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة مصر وانه سيختارالوقت المناسب لتلبيتها معربا في الوقت نفسه عن امله في استئاف قريب للرحلات الجوية بين البلدين.

واشار الى ان الجانب المصري فعل الكثير من اجل ضمان سلامة المواطنين الروس والرحلات الجوية في مصر.

وعن قرار واشنطن تزويد اوكرانيا بالسلاح قال بوتين ان تزويد مناطق النزاع بالسلاح لا يساعد على تحقيق الاستقرار في اوكرانيا بل سيؤدي الى مضاعفة عدد ضحايا النزاع لافتا الى ان لدى الاقاليم الشرقية التي اعلنت انفصالها عن اوكرانيا ما يكفي من السلاح للتعامل مع الوضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.