أهم الأخبارعربي و دولي

زعماء الأحزاب الكردستانية يدعون إلى الحوار مع بغداد بعد الاستفتاء

دعا زعماء الاحزاب الكردستانية اليوم الاثنين الى فتح باب الحوار مع بغداد ودول الجوار من أجل استقرار المنطقة وذلك بعد عملية استفتاء انفصال اقليم كردستان عن العراق.

واعتبر نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي للصحفيين بعد الادلاء بصوته هذا اليوم “تاريخيا” في مسيرة الشعب الكردي داعيا اهالي كردستان وخصوصا مدينة كركوك التوجه الى مراكز الاقتراع وممارسة حقهم الديمقراطي من اجل نيل الحقوق المشروعة.

واضاف ان كردستان لن يكون مصدر تهديد لاحد بل سيكون مصدر استقرار للجميع داعيا دول الجوار والعالم الى سماع صوت الكرد المنادي للحرية.

من جهته قال الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين في مؤتمر صحفي ان الوقت لإجراء الاستفتاء مناسب وان الاكراد يمارسون حقهم الطبيعي في الاستفتاء وان حزبه يفتخر بمشاركته في هذا الشأن.

واضاف ان “حق تقرير المصير حق لجميع الشعوب ولاسيما الشعب الكردستاني الذي تعرض لأنواع الظلم والاضطهاد والإبادة الجماعية مناشدا دول الجوار والعالم لتفهم القضية الكردية” بدوره اكد أمير الجماعة الإسلامية علي بابيران بعد الإدلاء بصوته في الاستفتاء بمدينة أربيل إنه لا يمكن لأي جهة منع ممارسة الحقوق الطبيعية التي وهبها الله للإنسان ومنها الاستقلال مضيفا “علينا السعي لبناء دولة مؤسساتية ذات سيادة”.

واعتبر أمير الجماعة الإسلامية الذي كان حزبه لديه ملاحظات على اجراء الاستفتاء من حيث المسالة والوقت هذا اليوم “تاريخيا” للأمة الكردية التي أقصيت من على الخارطة السياسية مشددا على أنه حان الوقت لتقوم الدول العظمى ودول الجوار برد الحقوق المسلوبة لشعب كردستان.

وأشار إلى ان المزيد من الأصوات المؤيدة للاستقلال يمنح المزيد من الثقة للخارج لافتا الى اهمية تجسيد الرغبة التي سيعبر عنها شعب كردستان اليوم على أرض الواقع.
ووجه كلمة لإيران وتركيا قائلا “كما إنكم تتمتعون بوجود وكيان مستقل فعليكم الإقرار بحقنا في ذلك”.

وحول مرحلة ما بعد الاستفتاء قال بابير “خلال الفترة الماضية لم نتمكن من خدمة مواطنينا بالقدر الكافي لذا يجب إجراء تغييرات شاملة في طريقة إدارة الحكم”.

من ناحيته قال المنسق العام لحركة التغيير عمر سيد علي في احد المراكز بمدينة السليمانية للصحفيين انه صوت من اجل استقلال كردستان مضيفا يجب ان تكون هذه العملية مشروعا وطنيا من اجل الرفاهية والاستقرار مستقبلا.

من جهته اعلن محافظ كركوك نجم الدين كريم ان حكومة إقليم كردستان ستشرع بالحوار مع بغداد بعد الاستفتاء قائلا “حققنا طموحنا بشكل سلمي واليوم قد انتهى وسنبدأ بالحوارات مع بغداد للاستقلال”.

واضاف لا يمكن التعويل على المواقف المتشنجة من الأطراف والجهات السياسية في بغداد حاليا نظرا للظروف السياسية التي تشهد مزايدات كثيرة.

وكان نائب رئيس جمهورية العراق اياد علاوي طالب في وقت سابق اليوم رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بتجميد نتائج الاستفتاء وطرح مبادرة وطنية للحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.