أهم الأخبارعربي و دولي

علاوي يطالب البارزاني بتجميد نتائج الاستفتاء على انفصال اقليم كردستان

طالب نائب رئيس جمهورية العراق اياد علاوي اليوم الاثنين رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بتجميد نتائج الاستفتاء وطرح مبادرة وطنية للحل.

وقال نائب الرئيس العراقي في مؤتمر صحفي “اناشد الاخ مسعود البارزاني والقيادة الكردستانية تجميد نتائج الاستفتاء خلال مرحلة انتقالية بناءة يجري فيها حوار وطني مسؤول وبناء لمعالجة كل اوجه الخلاف وبما يضمن ويحافظ على الارث المشترك ويعززه ويكرس كل مايوطد الاخوة العربية الكردية ويؤدي الى تحقيق العراق الاتحادي الديمقراطي الموحد”.

وواضح علاوي ان مبادرته تنص على ان يخضع مصير محافظة كركوك والمناطق المختلف عليها لنصوص المادة 140 من الدستور العراقي وان يتم معالجة اوجه الاخلال بما يعمق المشاركة الوطنية ويستجيب لمصالح كل الشرائح فيها ويطفئ فتيل اثارة الفتنة فيما بينها.

كما دعا علاوي الحكومة وعددا من اطراف العملية السياسية وبشكل خاص قوى التحالف الوطني والكرد الى التخلي عن لغة التصعيد واستخدام لغة الانتقام والوعيد والتلويح بالحل العسكري.

واضاف “لا مواجهة مسلحة الا مع الارهاب وعلى الحكومة والقوات المسلحة ان تلتزم بالوقوف بحزم ضد اي انتهاك لحرمة كل المواطنين وان ترفض تدخل اي طرف في النزاع”.

كما دعا “التحالفات المشاركة في السلطة البدء بحوارات عملية بناءة على مدار الاسابيع القادمة للشروع باتخاذ كل مايلزم لتصفية المظاهر التمييزية والاقتصادية والانفراد بالحكم وصولا عبر التشريعات التوافقية غير المعرقلة الى تصفية منظومات المحاصصة الطائفية والمذهبية وتعديل كل القوانين التي تتعارض مع روح الدستور باقامة الدولة الديمقراطية المدنية.” وحذر الدول الاقليمية “من التدخل في الشان الداخلي العراقي باي وسيلة تصدع وحدة العراقيين رافضا انفراد التحالف الوطني صاحب الاغلبية النيابية بالحوار مع الكرد والتوجه لتشكيل لجنة وطنية عليا تقوم بهذه المهمة”.

كما حذر من “تشتيت طاقة القوات المسلحة وتركيز جهدها على جبهة المواجهة مع تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) وتحرير ماتبقى من الاراضي والحواضر التي ماتزال تحت سيطرتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.