أهم الأخبارعربي و دولي

الجامعة العربية تعرب عن اسفها لاجراء استفتاء انفصال اقليم كردستان

أعربت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء عن “اسفها” لاجراء استفتاء انفصال اقليم كردستان رغم المساعي العربية والدولية المكثفة التي بذلت للحيلولة دون عقده تفاديا لتفاقم الوضع.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان انه “لا يزال من الممكن احتواء تداعيات هذا الاجراء اذا ما اتسمت خطوات جميع الأطراف المعنية بالقدر اللازم من الحكمة والمسؤولية والتصرف في اطار مقومات الدولة العراقية”.

وأشار في هذا السياق الى ما نص عليه قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في 12 سبتمبر الجاري بشأن “دعم وحدة وسيادة واستقلال جمهورية العراق وضرورة احترام الدستور العراقي والتمسك به”.

وجدد دعوته للأشقاء في العراق لنبذ الفرقة وفتح حوار شامل بضمانات عربية ودولية حول كافة الموضوعات الخلافية تفاديا لأي صدام محتمل يمكن أن يشكل تهديدا خطيرا ليس على العراق وحده بل على الأمن والاستقرار الاقليميين.

واعرب عن قلقه من قيام بعض الأطراف باستغلال الأزمة في تعميق الانقسامات وتأجيج صراعات جديدة في المنطقة بما يسهم في تقويض الجهود المبذولة للقضاء على الارهاب.

وأكد ابو الغيط أن “مصالح الشعب الكردي في العراق شأنها شأن مصالح بقية العراقيين لن تتحقق سوى في اطار عراق موحد فيدرالي ديمقراطي يقوم على أساس احترام الدستور وتفعيل مبدأي المساواة والمواطنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.